بحث
بحث
نقابة أطباء سوريا تُلزم الأطباء بيوم للعلاج المجاني

نقابة أطباء سوريا تُلزم الأطباء بيوم للعلاج المجاني، ومراجعات المشافي تنخفض بنسبة 50%

أصدرت نقابة أطباء سوريا، أمس الثلاثاء 31 آذار، تعميماً للأطباء، يقضي بتخصيص كل منهم يوماً ليستقبل فيه المرضى في عيادته بشكل مجاني.

وقال نقيب أطباء سوريا “كمال أسد عامر” إن القرار إلزامي لجميع الأطباء، تحت طائلة المساءلة القانونية بموجب قوانين النقابة، بحسب صحيفة الوطن الموالية، على أن يتم استقبال الحالات الإسعافية فقط للحد من التجمعات، بينما الاستشارات الطبية والحالات الباردة تؤجل أو تعالج عبر الهاتف، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام موالية.

وأشار عامر إلى أن التعميم تضمن تشكيل فرق من الأطباء في كل محافظة، ورفع جاهزيتها للاستعانة بها في حال الحاجة إليها في المشافي الحكومية لمواجهة فيروس كورونا، لافتاً أن تعاميم النقابة موجهة للأطباء في عياداتهم الخاصة بينما الأطباء العاملين في وزارة الصحة يخضعون لتعليماتها.

وبحسب عامر فإن النقابة فرضت على فروعها في جميع النقابات، المساهمة في تأمين كمامات للمشافي الحكومية على أن يخصص كل فرع مبلغ يتراوح ما بين مليون إلى ثلاثة ملايين لهذا الغرض.

مدير مشفى دمشق المجتهد “سامر خضر” أعلن قبل يومين، أن عدد المراجعين انخفض بنسبة 50%، حيث بلغ عددهم حوالي 600 مراجعاً يومياً، بعد أن كان يصل إلى 1500 شخص يومياً كحد أقصى، مشيراً إلى أن معظم المراجعين يعانون من انتانات تنفسية أو ترفع حراري، وأن أكثر الأقسام ضغطاً هما الصدرية والتنفسية.

وبدوره، بيَّن مدير عام مشفى المواساة الجامعي “عصام الأمين” أن نسبة المراجعين للمشفى انخفضت 40%، متوقعاً انخفاضهما أكثر من ذلك بعد القرار الصادر حول حظر التنقل بين مراكز المحافظات والأرياف، مؤكداً أن قسم الإسعاف مستمر باستقبال جميع الحالات.