بحث
بحث

ارتفاع عدد مصابي كورونا عالمياً.. “بارقة أمل” في إيطاليا، والرئيس الأمريكي يتوقع “خسارة فادحة”

أودى وباء كورونا حتى اليوم، بحياة ما لا يقل عن 33،244 ألف شخص، وأصاب نحو 700 ألف، في 183 دولة وإقليم، تشافَ منهم 152 ألفاً، في ظل إجراءات صارمة تتبعها الحكومات للحد من انتشاره.

وسُجلت أمس، الأحد 29 آذار، 3،241 حالة وفاة و56،973 إصابة جديدة حول العالم. ولا تزال إيطاليا تتصدر المشهد، حيث بلغ عدد الوفيات 10779، تليها إسبانيا بـ 6500 وفاة، ثم الصين بـ 3304 وفاة.

وظهرت بارقة أمل في إيطاليا، بعد أن سُجل انخفاض في أعداد الإصابات والوفيات، لليوم الثاني على التوالي، حيث قالت هيئة الحماية المدنية في إيطاليا، الأحد، إن عدد حالات الوفاة بلغ 756 في آخر 24 ساعة، وهو أقل بفارق 133 عن عدد حالات الوفاة المسجلة يوم السبت. ويشكل عدد الوفيات في إيطاليا وحدها، ثلث عدد الحالات على مستوى العالم.

وارتفع عدد الحالات المؤكدة في إيطاليا الأحد، إلى 97689، من 92472 حالة، مسجلاً أيضاً، أقل زيادة يومية في عدد حالات الإصابة الجديدة منذ يوم الأربعاء الماضي.

من جهته، توقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن تشهد الولايات المتحدة ذروة معدل الوفيات خلال الأسبوعين المقبلين، قائلاً: “ستكون هناك خسارة فادحة قبل الانتصار على الفيروس والأسبوعان المقبلان فاصلان في معركتنا ضده”.

ووفق جامعة جونز هوبكنز، أودى فيروس كورونا بحياة 2467 شخص في الولايات المتحدة، وأصاب أزيد من 140 ألفا، لتحتل بذلك المركز الأول عالميا من حيث عدد الإصابات.

وقال الرئيس الأميركي إن العمل جار على قدم وساق لإنتاج لقاح ضد فيروس كورونا. وأضاف “لدينا العديد من الأبحاث الخاصة بالعلاج عن طريق بلازما الدم وتوصلنا إلى نتائج جيدة بالتعاون مع بعض الدول”.

وفي الصين، حيث ظهر الفيروس لأول مرة في كانون الأول الماضي، أعلنت السلطات صبيحة اليوم، الإثنين 30 آذار، عن أربع وفيات و31 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الوفيات إلى 3304 والإصابات إلى 81470.

أما في بريطانيا، فتحدث وزير الإسكان البريطاني “روبرت جنريك” إن جميع أجزاء البلاد في وضع طوارئ، بصورة لا مثيل لها منذ الحرب العالمية الثانية، لخوض المعركة ضد فيروس كورونا، مشيراً إلى أن مراكز للتنسيق الاستراتيجي أقيمت في مختلف أنحاء البلاد.

وتزداد معدلات الإصابات في بريطانيا بشكل متسارع، في الوقت الذي كشفت فيه أرقام جديدة اليوم الأحد عن أن إجمالي عدد الوفيات بالفيروس بلغ 1228 وفاة في بريطانيا.

ولم تقتصر أضرار الفيروس على المواطنين، بل وصلت إلى قلب السياسة البريطانية، حيث أصاب رئيس الحكومة والعديد من أعضائها، إذ أعلن رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” إصابته في الفيروس الجمعة، تلاه إعلان وزير الصحة حمله الفيروس، ومن ثم أعلن كبير المستشارين الطبيين في إنجلترا أيضاً ظهور الأعراض عليه، كما أظهرت الفحوص إصابة “ميشيل بارنييه” كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي بالعدوى.

كذلك، أعلن القصر الملكي البريطاني في وقت سابق، إصابة ولي العهد الأمير تشارلز بفيروس كورونا.

وفي فرنسا، تشير آخر الأرقام إلى تسجيل وفاة 292 وفاة إضافية بفيروس كورونا، مما يرفع الحصيلة الإجمالية للوفيات في هذا البلد إلى 2606، بينما ارتفع عدد الإصابات إلى أزيد من 19 ألفاً.

فقد وصل عدد الحالات المشخّصة إلى 9217 وعدد الوفيات إلى 131 يوم أمس الأحد، كما أن نسبة الحالات لعدد الفحوصات المجراة ارتفع مؤخراً من 18% إلى 27% يوم الجمعة قبل أن يعود لنسبة 18%، ما أثار بعض المخاوف، الأمر الذي يتطلب توضيح النقاط التالية:

وسجلت تركيا، حتى يوم الأحد 29 آذار، 9217 مصاباً، و131 وفاة بالفيروس، وحسب وزير الصحة التركي، فإن نسبة 62-63٪ من غرف العناية المركزة في المستشفيات مشغولة حالياً، وهي نسبة مرتفعة ولا شك ومرشحة للارتفاع أكثر في الأيام والأسابيع المقبلة مع ارتفاع أعداد المصابين.

وارتفعت أعداد الوفيات في إيران، الاثنين 30 آذار، إلى 2757، بعد تسجيل 117 حالة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، في حين سجلت 3186 حالة إصابة جديدة، ليبلغ العدد الإجمالي 41،495،

وتتالى الإعلان عن الإصابات والوفيات الجديدة في العالم العربي، حيث أعلنت حكومة النظام السوري عن وفاة أول مصابة بفيروس كورونا أمس، الأحد 29 آذار، إضافة لظهور 4 حالات جديدة، ليرتفع عدد المصابين إلى 9، في حين أشارت تقارير إعلامية عن أعداد أكبر بكثير من تلك المُصرح بها.

أما في موريتانيا، صنّفت وزارة الداخلية، فجر الاثنين، العاصمة نواكشوط ومدينة كيهيدي بؤرتين لفيروس كورونا، بعد أن كانت قد أعلنت في وقت سابق إغلاق مدينة كيهيدي المحاذية بجنوب البلاد، نتيجة اكتشاف إصابة بفيروس كورونا فيها، ليرتفع عدد حالات الإصابة في البلاد إلى خمس.

 وزارة الصحة المصرية أعلنت عن تسجيل 33 إصابة جديدة بفيروس كورونا وأربع وفيات جديدة، في حين سجلت قطر

44 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل الإجمالي إلى 634 إصابة، فيما سجلت الإمارات 102 إصابة ليرتفع الإجمالي إلى 570.

أما الجزائر فسجلت 57 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد المصابين إلى 511 وحالتي وفاة جديدتين، بينما سجلت وزارة الصحة المغربية 104 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 ساعة الماضية ليرتفع الإجمالي إلى 463 حالة، بعدد وفيات بلغ 26، بعد تسجيل وفاتين جديدتين بالفيروس.

وفي الأردن فقد بلغ عدد المصابين 259 بعد تسجيل 13 إصابة جديدة، مع تسجيل حالتي وفاة، تزامناً مع تسجيل

96 إصابة جديدة في السعودية، مما يرفع إجمالي عددها إلى 1269. كما توفي أربعة مصابين، ليرتفع الإجمالي إلى ثماني وفيات.

وفي العراق سُـجلت 41 إصابة جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى547. كما سُـجلت في لبنان 26 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 438. وفي الكويت سجلت 20 إصابة جديدة الأحد، فارتفع عددها إلى 255، بينما أعلنت الحكومة الفلسطينية ارتفاع العدد الإجمالي إلى 108 إصابات.