بحث
بحث
صوت العاصمة

تغييرات عسكرية عند معبر دوما – دمشق والقرار الأول: منع دخول الأدوية

بدأ حاجز مشفى حرستا العسكري، المعبر الوحيد بين دوما ومدينة دمشق، خلال الأيام الماضية، بتطبيق قرار غير رسمي، صادر عن الفرقة الرابعة، يُمنع من خلاله إدخال الأدوية والمواد الطبية إلى مدينة دوما بشكل قاطع.

ويأتي القرار الأخير بعد تغيير العميد المسؤول عن الحاجز، إذ تم استبعاد العميد محمد العبد الله، وتعيين آخر يتبع لمكتب أمن الفرقة الرابعة، ليكون قراره الأول منع دخول المواد الطبية إلى دوما.

وقال مراسل صوت العاصمة في المدينة: إن الحاجز المذكور بدأت بإجراء تفتيش دقيق للبضائع وسيارات النقل العام والخاص، حرصاً على عدم تهريب أي دواء إلى المدينة حتى وإن كان بهدف الاستخدام الشخصي.

وصادر الحاجز المذكور، خلال الأيام الماضية، كميات قليلة من الدواء، أحضرها الأهالي بهدف استخدامها، لا الاتجار بها، مع توجيه تحذير لحاملها باعتقالهم في حال تكرار الحادثة.

وبدأ حاجز دوما – مسرابا، الواصل بين القطاع الأوسط للغوطة، ومدينة دوما، بإجراءات مشابهة لتلك التي تجري على حاجز مشفى حرستا العسكري، بهدف منع دخول الأدوية والمستحضرات الطبية إلى مدينة دوما.

وعززت الفرقة الرابعة من تواجد عناصرها على الحواجز المنتشرة في محيط دوما بعد تغيير العميد المسؤول عن المنطقة.

وتخضع الحواجز المحيطة بدوما لسيطرة مشتركة بين فرع أمن الدولة والفرقة الرابعة، فيما يمتلك الأمن العسكري عدة مقرات وحواجز في المدينة ومحطيها.

وتعيش مدينة دوما واقع طبي متردي منذ خروج فصائل المعارضة في نيسان 2018، وسيطرة النظام السوري على كامل الغوطة الشرقية وريف دمشق، حيث أن جميع المشافي الحكومية والخاصة خارج الخدمة بفعل قصف النظام السوري.

المشفى الوحيد الموجود في دوما هو مشفى حمدان الخاص، الذي قام أصحابها بإعادة افتتاحها بعد إغلاق متعمد دام ستة أشهر، إلا أنها لا تقدم الخدمات الطبية بشكل كامل، بسبب ضعف الكوادر الطبية وافتقار الأجهزة الطبية اللازمة لجميع المجالات، فضلاً عن وجود مشفى اليمان التي عادت للعمل خلال الشهور الماضية، بخدمات تقتصر على الاستشارات والمعاينات البسيطة.

وتقدم إدارات مشافي مدينة دوما نشرات فورية لمخفر الشرطة بأسماء الشبان المراجعين قبل مغادرتهم المشفى، ما سبب باعتقال عدد كبير منهم خلال الأشهر القليلة الماضية واقتيادهم لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية، إضافة لإنشاء مفرزة ثابتة تابعة لمركز الشرطة على مدخل مشفى حمدان بالتزامن مع انطلاق عملها من جديد، وإجراء عمليات التفييش لجميع المراجعين واعتقال المطلوبين منهم، بحسب مصادر صوت العاصمة.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير