بحث
بحث
تمديد العقوبات بشأن انتشار واستخدام الأسلحة الكيميائية

الاتحاد الأوروبي يُمدّد عقوباته ضد المتورطين باستخدام الأسلحة الكيميائية

أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي تمديد العقوبات بشأن انتشار واستخدام الأسلحة الكيميائية، بما في ذلك على النظام السوري، وتشمّل 25 شخصاً و3 كيانات حتى 16 تشرين الأول 2025.

وقال المجلس الأوروبي في بيان إنّه يخضع الأشخاص الذين تم تحديدهم لتجميد الأصول، ويُحظر على الأشخاص والكيانات في الاتحاد الأوروبي توفير الأموال أو الأصول المالية أو الموارد الاقتصادية لهم، بالإضافة إلى حظر السفر إلى الاتحاد الأوروبي على الأشخاص الطبيعيين المدرجين في القائمة.

وبحسب البيان، فإنّ نظام العقوبات يهدف إلى المساهمة في جهود الاتحاد الأوروبي لمكافحة انتشار الأسلحة الكيميائية واستخدامها، فضلاً عن دعم تنفيذ اتفاقية حظر استحداث وإنتاج وتخزين واستخدام الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة.

وصرّح مسؤول مدير ونائب الممثل السامي لشؤون نزع السلاح في الأمم المتحدة أديجي إيبو في آذار الفائت أمام مجلس الأمن بأنّ تعاون النظام السوري الكامل مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أمر ضروري لإغلاق جميع “القضايا العالقة”.

ومدّد مجلس الاتحاد الأوروبي في أيار الفائت العقوبات المفروضة على النظام السوري حتى 1 حزيران 2025، نظراً لخطورة الوقع المتدهور في سوريا.