بحث
بحث
تعبيرية - انترنت

ارتفاع نسبة الإصابات بسرطان الثدي في سوريا

كشفت إحصائية طبية عن ارتفاع أعداد الإصابات بسرطان الثدي بنسبة 4% مقارنةً بالعام الماضي، وفق وسائل إعلام محلية.

ونقل موقع هاشتاغ سوريا عن المديرة الطبية في الهيئة العامة لمشفى البيروني في دمشق مها مناشية إنّ حالات سرطان الثدي في ازدياد مقارنةً مع عام 2023، إذ إنّ نسبة الإصابات ارتفعت من 21% خلال العام الماضي إلى 24.37% حتى نهاية آب 2024.

وتُشير الإحصائية الجديدة إلى أنّ عدد مرضى السرطان بأنواعه بلغ نحو 6766 مصاباً لغاية شهر آب.

مناشية أوضحت أنّ الترتيب بحسب أعلى نسبة قبول في الوحدات من الأعلى شيوعاً لأنواع السرطان إلى الأقل، مشيرةً إلى أنّ المرتبة الأولى تأتي في الرأس والعنق، تليها الثدي، ثم الهضم، وبعدها سرطان الرئة، ثم الدم، وبعد ذلك البولية، ثم النسائية، وفي المرتبة الأخيرة الساركوما.

وفيما يتعلّق بأعمار الأطفال المصابين فهي متراوحة بين سن الأشهر والـ 17 عاماً، والبالغين فوق الـ 18 عاماً، والوسطي في عمر الإصابة عند البالغين بمجمل الأورام للسرطانات يكون في سن الـ 53، تبعاً لمناشية.

وحول أنواع العلاجات التي تقدّمها الهيئة العامة لمستشفى البيروني، بيّنت مناشية أنّها تتركّز في “إجراء الصور الشعاعية البسيطة والماموغرام والأمواج فوق الصوتية، كذلك الطبقي المحوري الماسح، النظائر المشعة كوميض العظم وتصوير الدرق وغيرها، إضافة إضافة إلى إجراء خزعات لتحديد النوع النسيجي، ودراسة نسيجية وتلوينات مناعية ضمن قسم التشريح المرضي”.

وكشفت اللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان العام الماضي 2023، عن ارتفاع كبير في عدد المصابين بسرطان الرئة، حيث بلغت نسبة الإصابة فيه نحو 25% من مجمل الإصابات بالأمراض السرطانية.