بحث
بحث
طلاب مرحلة ابتدائية في دمشق - صوت العاصمة

أسعار الملابس المدرسية في دمشق وريفها تُنهك جيوب الأسر

سجلت أسعار الملابس المدرسية في أسواق العاصمة دمشق وريفها ارتفاعاً كبيراً مع اقتراب العام الدراسي الجديد، رغم العروض التي تُطرح عادة في هذه الفترة من الموسم.

وبلغت أسعار القمصان المدرسية في سوق الحميدية والحريقة ما بين 60 و120 ألف ليرة سورية، والكنزات ذات الألوان الأزرق والكحلي أو الزهر والكحلي بين 70 و100 ألف ليرة، وفق موقع أثر برس الموالي.

أما أسعار البناطيل المدرسية، فتتراوح ما بين 100 و200 ألف ليرة، فيما تفاوتت أسعار المريول المدرسي بين 60 و150 ألف ليرة، ويختلف السعر من محل لآخر بحسب الرسوم والإضافات على القطع.

ونقل الموقع عن أحد أصحاب المحال في سوق الحميدية قوله، إنّ الإقبال على شراء الملابس المدرسية هذا العام أقل من العام الفائت بسبب ارتفاع الأسعار، حيث تصل تكلفة شراء ملابس مدرسية (قميص وبنطال) لطفل واحد إلى حوالي 200 ألف ليرة سورية، دون احتساب تكاليف المستلزمات الأخرى مثل الحقيبة والقرطاسية.

وفي أسواق ريف دمشق، بلغت أسعار القمصان المدرسية بين 90 و125 ألف ليرة، بينما بلغ متوسط سعر البنطال حوالي 120 ألف ليرة. أما سعر المريول المدرسي فيتراوح بين 65 و80 ألف ليرة، في حين غابت البدلة المدرسية الكاملة عن معظم الأسواق هذا العام.

من جانبه، اقترح أمين سر جمعية حماية المستهلك في دمشق عبد الرزاق حبزة “استثمار الأموال المرصودة لشراء المستلزمات المدرسية من السورية للتجارة لتشغيل إحدى ورشات الخياطة الحكومية، مما يتيح منافسة القطاع الخاص ويوفر للأهالي ملابس مدرسية بجودة عالية وأسعار منافسة”.

وسجلت أسعار الحقائب المدرسية في أسواق دمشق بين 170 ألف ليرة للمرحلة الابتدائية و300 ألف ليرة للمرحلة الإعدادية والثانوية، في حين بلغ سعر المقلمة المدرسية 25 ألف ليرة، ما يجعل تكلّفة مستلزمات الطالب الواحد تتجاوز المليون ليرة.