بحث
بحث
طبيب أسنان في سوريا - انترنت

نقابة أطباء أسنان: التعرفة الطبية الجديدة أصحبت جاهزة

قال نقيب أطباء الأسنان زكريا الباشا الخميس 15 آب الجاري إنّه تم الانتهاء من دراسة التعرفة الجديدة في اللجان المشتركة بين وزارة الصحة والنقابة، مشيراً إلى أنّ التعرفة أصحبت جاهزة وبانتظار صدورها من قبل الوزارة.

واعتبر الباشا أنّ هذه التعرفة المنتظر إصدارها “مقبولة وذلك لأنّها تُراعي الطبيب والمريض”، موضحاً أنّ “التعرفة الحالية معمول لها منذ عام 2013 وبالتالي لا يوجد معيار لمحاسبة الطبيب المخالف باعتبار أنّه لا يُمكن إلزام الطبيب بهذا التعرفة وذلك لاستحالة تطبيقها في ظل غلاء المواد الطبية السنية”، وفقاً لما نقلته صحيفة الوطن الموالية.

ولفت إلى أنّه في حال صدرت التعرفة الجديدة فإن النقابة قادرة على إلزام أطباء الأسنان بها وخصوصاً في حال كانت “التعرفة الجديدة تحاكي الواقع”، مشيراً إلى أنّه لا يوجد نقص في المواد الطبية السنية على الرغم من غلاء هذه المواد وصعوبة استيرادها نتيجة قانون “قيصر” الذي لم يستثن المواد الطبية.

وفي ذات السياق، أوضح الباشا أنّه سنوياً هناك 5 آلاف خريج من كليات طب الأسنان في سوريا، لافتاً إلى أنّ القدرة الاستيعابية في المشافي الحكومية لا تتجاوز 500 من الخريجين الذين يستمرون في الاختصاصات.

وأضاف أنّ “هذا العدد غير كاف وخصوصاً حالياً لم يعد في العالم ما يسمّى طبيباً عاماً وطبيباً مختصاً باعتبار أنّ الاتجاه حالياً هو نحو الاختصاص”.

وطالب رئيس فرع نقابة أطباء الأسنان في دمشق غسان مخول في حزيران الفائت وزارة الصحة برفع تسعيرة العلاج في مستوصفات الصحة 300 ضعف، مبيّناً حينها أنّ الهدف من ذلك هو “دعم النظام التعاوني الذي أضحى خاسراً وهو بحكم المتوقف لضمان بقاء وقوف النقابة على أقدامها”.