بحث
بحث
تعبيرية - انترنت

نقابة أطباء الأسنان بدمشق تُطالب برفع تسعيرة العلاج في مستوصفات الصحة

رئيس فرع نقابة أطباء الأسنان في دمشق: التسعيرة يجب أن ترتفع 300 ضعف.

طالب رئيس فرع نقابة أطباء الأسنان في دمشق غسان مخول الخميس 6 حزيران الجاري وزارة الصحة برفع تسعيرة العلاج في مستوصفات الصحة 300 ضعف.

وقال مخول إنّ النقابة قدّمت طلباً إلى وزارة الصحة لتعديل التسعيرة التي لم تتغير منذ عام 2013، مشيراً إلى أنّ أسعار المواد العلاجية في ارتفاع مستمر، لا سيما أنّ 99% منها مستوردة، وفق موقع هاشتاغ سوريا.

وأوضح أنّ الهدف من هذه المطالبة هو “دعم النظام التعاوني الذي أضحى خاسراً وهو بحكم المتوقف لضمان بقاء وقوف النقابة على أقدامها”.

وأضاف: “يُعنى هذا النظام بعلاج موظفي القطاع العام على حساب الدولة، إذ إنّ النقابة سابقاً كانت تعتمده في نفقاتها لأن نسبة ما كان يعود للأعمال الإدارية للنقابة 5%، أما طبيب الأسنان المعالج فيحصل على 75% من المردود، 17% توزع على كل أطباء الأسنان الذين لا يعملون، 1% ضمان صحي، 1% ضمان صحي للأعمال”.

وبحسب مخول، فإنّ التسعيرة تعتمد نظام الوحدات، حيث تكلّف الوحدة الواحدة 55 ليرة، أي أنّ الحشوة 10 وحدات تكلّف 550 ليرة، في حين تبلغ تكلفة سحب العصب 20 وحدة أي 1100 ليرة، والتلبيسة 30 وحدة أي 1650 ليرة فقط، لافتاً إلى أنّ الحشوة بالتسعيرة الجديدة التي تطالب النقابة بها تكلّف 30 ألف ليرة.

كشف نقيب أطباء الأسنان زكريا الباشا الثلاثاء 23 نيسان الجاري أنّه سيتم إصدار تعرفة طبية سنية خلال الأيام القادمة، دون ذكر مزيد من التفاصيل حول الموضوع.