بحث
بحث
مخيم للاجئين السوريين في لبنان - انترنت

خطة لبنان من 5 نقاط بشأن اللاجئين السوريين

أعد فريق رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي خطة تتضمّن 5 نقاط بشأن اللاجئين السوريين، لعرضها على مجلس الوزراء الذي عقد جلسة الأربعاء 14 آب الجاري، وفق وسائل إعلام لبنانية.

وقالت جريدة الأخبار إنّ الخطة تتضمّن مطالبة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بتسليم بيانات السوريين، إذ قال ميقاتي إنّهم يُشكّلون 44% من سكان لبنان، مع احتفاظ الحكومة اللبنانية بحقها في اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المفوضية وبدء جمع بيانات السوريين بنفسها.

بينما النقطة الثانية تتمحور حول “عودة 2.8 مليون لاجئ إلى سوريا وما يرتبه ذلك من أعباء وتحديات اقتصادية ومالية، خصوصاً أنّ 868 ألف لاجئ فقط مسجلون لدى المفوضية”.

وتدعو النقطة الثالثة إلى إدارة الحدود مع سوريا لضمان تعزيز الرقابة، وحشد المساعدات الدولية الرامية إلى تنفيذ قانون مكافحة الاتجار بالبشر والعمل على أنظمة مكافحة التهريب.

أما النقطة الرابعة، تتضمّن تقديم المساعدات لدعم جميع الفئات الضعيفة بمن فيها اللاجئون، بينما تُناقش النقطة الخامسة تحديد الإطار القانوني لفرص العمل.

وكشفت صحيفة الشرق الأوسط في تموز الفائت أنّ الأمن العام اللبناني يُجهز قوائم خاصة به للاجئين السوريين بهدف ترحيل غير الشرعيين منهم إلى بلدهم.

وجاء ذلك بعد عدم تجاوب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان مع طلبات الأمن العام وطلبات الحكومة المتكرّرة لتسليمه القوائم بخصوص السوريين التي بحوزتها.