بحث
بحث
بشار الأسد و الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - انترنت

صحيفة: أردوغان والأسد سيلتقيان في موسكو خلال آب المقبل

ديلي صباح التركية عن مصادر: من المرجّح تجاهل دعوة إيران إلى الاجتماع بين أردوغان والأسد.

قالت وسائل إعلام تركية الإثنين 22 تموز الجاري إنّه من المقرّر عقد أول لقاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وبشار الأسد في العاصمة الروسية موسكو اعتباراً من شهر آب المقبل.

ونقلت صحيفة Daily Sabah عن مصادر، لم تسمّها، أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتوسط في المحادثات، مع إمكانية دعوة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني لحضور اللقاء، لكن من المرجّح تجاهل دعوة إيران.

وبحسب المصادر، فإن مسألة الانسحاب التركي ليست شرطاً مسبقاً، لكن جرى الاتفاق في نهاية المطاف على مناقشتها على أن تتركز المباحثات في أولى جولاتها على الجانب الاقتصادي.

وأشارت المصادر إلى أنّ استبعاد إيران المحتمل قد يكون مؤشراً قوياً على الخلافات المستمرة والمنافسة بين موسكو وطهران بشأن سوريا ومستقبل البلاد بعد الحرب.

كما أرجعت أسباب الخلافات بين موسكو وطهران إلى حذر روسيا الدائم من قوة الميليشيات الموالية لإيران غير المقيّدة والمتنامية في سوريا ومستقبلها بعد الحرب، مع وجود خلافات حول القيادة والعمليات العسكرية واستخدام القواعد الإيرانية وموقف طهران المتشدد في المحادثات، بما في ذلك صيغة أستانا والنهج الإيراني تجاه إسرائيل.

وربط بشار الأسد في تصريحات صحفية خلال مشاركته في انتخابات مجلس الشعب الإثنين 15 تموز الجاري إمكانية عقد لقاء مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتحقيق نتائج، معتبراً أنّ أي لقاء بحاجة لقواعد.