بحث
بحث
صوامع حبوب في سوريا - انترنت

خطة سورية – روسية لبناء مطاحن وصوامع

المؤسسة العامة للحبوب: روسيا ستنقل التكنولوجيا اللازمة لخطوط التشغيل والإنتاج في الصوامع والمطاحن.

كشف مدير العام المؤسسة العامة للحبوب سامي غسان هليل الأحد 7 تموز الجاري عن وجود خطة سورية – روسية لترميم وبناء العديد من المطاحن والصوامع التي تعرّضت للدمار في سوريا.

وقال هليل إنّ روسيا ستنقل التكنولوجيا اللازمة لخطوط التشغيل والإنتاج في الصوامع والمطاحن السورية، وفقاً لما نقلته جريدة تشرين الرسمية.

وأوضح أنّ مطحنة تلكلخ بريف حمص التي ينفذها الجانب الروسي تنتج 600 طن يومياً من الدقيق كمرحلة تجريبية وستوضع بالخدمة في آب القادم وهي تعد الأكبر في البلاد، ما “سيسهم في زيادة إنتاج الدقيق وتغطية حاجة سورية وتوفير أجور نقل وشحن الدقيق بين المحافظات، لكون أن هناك محافظات لا توجد فيها مطاحن”.

وأشار إلى أنّ المؤسسة قامت بجميع الاستعدادات لشراء موسم القمح 2024 وفتح جميع مراكز الاستلام البالغة 44 مركزاً موزعة على كل المحافظات جاهزة لاستقبال الأقماح الموردة إليها بشكل مشول (ضمن أكياس)، لافتاً إلى أنّ الكميات المتوقع استلامها لهذا الموسم نحو 700 ألف طن في كل فروع المؤسسة.

كما بيّن أنّ السعر الذي وضعته الحكومة للشراء من الفلاحين يبلغ 5500 ليرة سورية وهو بزيادة 1000 ليرة عن السعر العالمي الذي يتم بموجبه الاستيراد لسد حاجة البلاد.

وتحتاج سوريا بشكلٍ يومي نحو 5200 طن من الدقيق، يتم تأمينها من خلال 22 مطحنة عامة و16 مطحنة خاصة، حسب الجريدة.