بحث
بحث
بشار الأسد و هلال هلال في اجتماع لحزب البعث - انترنت

حزب البعث يُقصي هلال هلال.. كم بقي في منصب الأمين العام المساعد؟

نسبة التغييرات الجديدة في حزب البعث تجاوز 75%، وأقصت أسماء بارزة.

اختار حزب البعث الأربعاء 8 أيار الجاري إبراهيم الحديد أميناً عاماً مساعداً بدلاً من هلال هلال، وذلك في إطار تغييرات طالت قيادة الحزب، بعد الانتخابات الداخلية التي جرت مؤخراً.

ويأتي هذا التغيير بعد بقاء هلال هلال في منصب الأمين العام المساعد للحزب لمدة 11 عاماً، منذ أن أجرى حزب البعث تغييراً عام 2013.

وبحسب النظام الداخلي في حزب البعث، ينوب الأمين العام المساعد عن الأمين العام في حالات عدّة، منها لتفويض من الأمين العام، إضافة إلى قيامه بمهام يومية وروتينية نيابة عن الأمين العام.

وجاءت هذه الخطوة بعدما شارك بشار الأسد في اجتماع موسّع للجنة المركزية للحزب، نتج عنه انتخاب أعضاء لجنة مركزية جديدة للحزب، إضافة إلى انتخاب الأسد أميناً عاماً.

وتجاوزت نسبة التغييرات الجديدة 75%، إذ أبقت القيادة رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس ورئيس مجلس الشعب حمودة الصباغ ووزير الدفاع علي محمود عباس.

بينما أقصت أسماء بارزة مثل وزير الإعلام السابق مهدي دخل الله، والسفير السوري السابق في السعودية ووزير الإعلام السابق محسن بلال ورئيس اتحاد الطلبة السابق عمار الساعاتي، ومحافظ إدلب السابق ياسر الشوفي، والسفيرة السابقة هدى الحمصي، وعضو القيادة المركزية منذ 2017 عمار السباعي.

والحديد من مواليد مدينة الرستن بريف حمص 1956، حيث حاز على شهادة الطلب من جامعة حلب عام 1980 ثم انتقل إلى بريطانيا للتخصص في الجراحة البولية عام 1986، كما تولى أمين فرع حزب البعث في جامعة حلب سابقاً.