بحث
بحث
نقابة المحامين السوريين - انترنت

نقابة المحامين ترفد خزينتها بـ 220 ألف دولار من أعضائها المغادرين

كشف نقيب المحامين الفراس فارس أنّ إيرادات النقابة من المحامين الذين غادروا سوريا تجاوزت 220 ألف دولار.

وقال فارس إنّ هذه الإيرادات تتحوّل إلى المصرف التجاري بالقطع الأجنبي لتُعاد لخزينة النقابة بالليرة السورية، بحسب تلفزيون الخبر المحلي.

وأشار إلى أنّ النقابة أدخلت إيرادات عبر حل حوالي 80% من المشاكل المتعلّقة بإيجارات العقارات القديمة التابعة لها.

وبشأن قدرة النقابة على استيعاب المنتسبين، رد فارس بالقول: “نقوم بالتشدّد في إجراءات الانتساب للحد منها وليس إيقافها، فهناك 17 كلية حقوق على مستوى سوريا تخرج عدد كبير من الطلاب بالتوازي مع ندرة فرص العمل في السوق ما يدفع معظم الخريجين للانتساب للنقابة، والعدد اليوم بلغ 44,500 منتسباً”.

وبحسب نقيب المحامين فإنّه سيتم رفع رواتب المتقاعدين بنسبة غير مسبوقة خلال مؤتمر النقابة القادم، فيما يجري العمل على إدخال الربط الإلكتروني لعمل النقابة، وأول فرع قام بهذه الخطوة فرع الرقة.

وحصلت النقابة على المبلغ المذكور أعلاه منذ صدور القرار في كانون الثاني 2023، والذي قضى حينها بأنّه يترتب على كل محامي مسجّل في سجل الأساتذة من غادر البلد ويريد تسوية وضعه دفع مبلغ 300 دولاراً عن كل سنة سابقة غادر بها.

وبعد صدور القرار تُحسب عن كل سنة 500 دولاراً وذلك اعتباراً من الثالث من الشهر ذاته، سواء لمن يريد الذهاب خارج سوريا وهو موجود حالياً فيها، أو من يريد تمديد فترة غيابه بعد تسوية وضعه وهو خارج البلد أيضاً.