بحث
بحث
الدكتور نبوغ العوا - انترنت

العوا يُكذّب تصريحات وزارة الصحة حيال عدم وجود وفيات بمتحور JN-1

تأكيداً لما وُرد عبر صوت العاصمة.. العوا يؤكّد تسجيل حالات وفاة بمتحور كورونا الجديد.

حذّر الدكتور نبوغ العوا اختصاصي أمراض الأنف والأذن والحنجرة والعميد السابق لكيلة الطب في جامعة دمشق الثلاثاء 23 نيسان الجاري من الانتشار السريع للمتحور الجديد من فايروس كورونا JN-1.

وأكّد العوا في لقاء مع منصة Q Doctor تسجيل من 6 إلى 7 حالات وفاة جرّاء المتحور الجديد منذ بدء انتشار مطلع العام الجاري، في تكذيب للتصريحات التي أطلقتها وزارة الصحة في وقتٍ سابق بعدم وجود وفي بـJN-1.

وحول أعراض المتحور الجديد، أوضح العوا أنّ المرض يبدأ بسعال شديد يخرج من الحنجرة وليس من الرئة إلى جانب ألم شديد في المعدة، مشيراً إلى أنّ الفايروس أدّى إلى فقدان السمع والصوت عند بعض المرضى.

ودعا المواطنين إلى توخي الحذر وعدم الاستهتار بمرض  JN-1، مضيفاً: “للأسف المواطنين في سوريا يستهترون بهكذا أمراض، ما يؤدي إلى انتشاره بسرعة كبيرة”.

وعند السؤال عن توقعاته بظهور متحور جديد من كورونا، رد العوا بالقول: “إذا لم يتوقف التلاعب بالجينات سوف يكون هناك متحور جديد من هذا الفايروس”.

وكشفت مصادر طبية لـ صوت العاصمة السبت 6 نيسان الجاري تسجيل 15 حالة وفاة جرّاء متحور JN-1 في دمشق، في حين امتنعت المستشفيات العامة عن استقبال الحالات الطارئة التي تُعاني من التهاب في القصبات الصدرية واحتقان وألم بالبلعوم يرافقه حرارة ببعض الأحيان ونقص في الأكسجة.

ونفت وزارة الصحة في بيان الأحد 7 نيسان الجاري وجود أعداد من الوفيات بالمتحور الجديد، لافتةً إلى أنّها “تتابع بشكل يومي التقرير الوبائي الصادر عن مديريات الصحة عبر شعب الأمراض السارية والمزمنة والذي يرصد الحالات المرضية المراجعة للمنشآت الصحية الذي يظهر من خلال معدل انتشار وشدة الأمراض”، على حد قولها.