بحث
بحث
طبيب أسنان سوري - انترنت

800 طبيب أسنان يُغادرون دمشق

كشف رئيس فرع دمشق لنقابة أطباء الأسنان غسان مخول السبت 13 نيسان الحالي أنّ 800 طبيب غادروا العاصمة دمشق وسوريا بشكل عام، من أصل 4000 طبيب مسجلين في النقابة.

وقال مخول إن عدد المسجلين في النقابة يبلغ 4000 طبيب 800 منهم خارج سوريا، مشيراً إلى أنّ هناك 1000 طبيب مقيم باختصاص الدراسات العليا أو مقيم لدى الخدمات الطبية العسكرية والشرطة، حسبما نقل موقع أثر برس الموالي.

بينما يبلغ عدد الأطباء الذين يزاولون المهنة 2500 طبيب، موضحاً أنّه يوقّع يومياً ما يزيد على 5 شهادات حسن سيرة وسلوك للأطباء بغرض السفر إلى ألمانيا والخليج.

وبحسب مخول فإنّ فتح عيادة يتطلب مبالغ طائلة لذلك لا يجد الخريج أمامه إلا السفر، منوّهاً إلى عدم انتساب طبيب الأسنان للنقابة إلا بعد أن يكون قد أنهى خدمة الأرياف ومدتها سنتان.

وذكر نقيب أطباء الأسنان زكريا الباشا في آذار الفائت أنّ نسبة أطباء الأسنان المختصين لا تتجاوز 10% من إجمالي الأطباء في سوريا.

وبيّن حينها أنّ نسبة كبيرة من الأطباء يهاجرون للحصول على اختصاص من خارج سوريا، مقدّراً أنّه يتخرج من كليات طب الأسنان في البلاد نحو 5 آلاف طبيب سنوياً والقدرة الاستيعابية للاختصاص نحو 500 طبيب في الوزارات المعنية في الاختصاصات الطبية، ومن هذا فإنّ 4500 طبيب يبقون دون اختصاص.