بحث
بحث
طبيبة أسنان في سوريا - انترنت

نقيب أطباء الأسنان: نسبة المختصين لا تتجاوز 10%

كشف نقيب أطباء الأسنان زكريا الباشا الأربعاء 27 آذار الحالي أنّ نسبة أطباء الأسنان المختصين لا تتجاوز 10% من إجمالي الأطباء في سوريا.

وقال الباشا إنّ نسبة كبيرة من الأطباء يهاجرون للحصول على اختصاص من خارج سوريا، مقدّراً أنّه يتخرج من كليات طب الأسنان في البلاد نحو 5 آلاف طبيب سنوياً والقدرة الاستيعابية للاختصاص نحو 500 طبيب في الوزارات المعنية في الاختصاصات الطبية، ومن هذا فإنّ 4500 طبيب يبقون دون اختصاص، وفق صحيفة الوطن الموالية.

وبحسب الباشا، فإنّه حتى الآن لا توجد مفاضلة جديدة للمركز الوطني للبورد والتخصصات الطبية التابع للنقابة على الرغم أنّه تمت مراسلة وزارة الصحة للإعلان عن مفاضلة جديدة إلا أنه لم يرد أي جواب من النقابة لا إيجاباً ولا سلباً، مشيراً إلى أنه منذ ثلاث سنوات لم يتم قبول طلاب جدد في المركز.

وأوضح أنّ عدد أطباء الأسنان في البلاد حتى نهاية العام الفائت بلغ 25 ألف طبيب، معتبراً أنّ هذا الرقم كبير مقارنة بعدد سكان سوريا، لافتاً إلى أنّ النقابة طرحت فصل خزانة التقاعد عن النقابة وذلك أسوة ببعض النقابات الأخرى حتى يكون هناك مجلس وموازنة مستقلة، وبالتالي يصبح العمل أوسع باعتبار أن معظم الاستثمارات هي تكون لخزانة التقاعد.

وبشأن الضرائب على أطباء الأسنان، بيّن الباشا أنّه تم تخفيض نسبة الضرائب لأطباء الأسنان من 30 إلى 22% من الربح الصافي الذي يتم من خلاله احتساب الضريبة على طبيب الأسنان، مشيراً إلى أنّ أول ثلاثة ملايين ليرة يتم إعفاؤها من الضريبة ومن ثم بعد هذا المبلغ يتم احتساب الضريبة.

وكشف رئيس فرع نقابة الأطباء في دمشق عماد سعاده الثلاثاء 19 آذار الجاري عن ارتفاع في عدد المسافرين من الأطباء وخاصة الأطباء الجدد.