بحث
بحث
لاجئين سوريين في أوروبا - انترنت

مكتب الإحصاء: مذكرة تفاهم مع وزارتي الخارجية والداخلية لمعرفة أعداد السوريين في الخارج

قال رئيس المكتب المركزي للإحصاء عدنان حميدان الخميس 28 آذار الحالي إنّ العمل جارٍ على إعداد مذكرة تفاهم بين المكتب ووزارتي الخارجية والداخلية.

وأوضح حميدان أنّ الهدف من ذلك هو التعاون والتنسيق لإحصاء أعداد المهاجرين السوريين في الخارج، وفقاً لما نقلته صحيفة الوطن الموالية.

وأشار إلى دور البعثات الدبلوماسية في هذا الموضوع، مضيفاً: “تواصلنا مع وزارة الخارجية وأبدينا استعدادانا لتقديم كل التسهيلات التي تبسط القيام في هذا الموضوع”.

كما لفت إلى أنّ وزارة الداخلية معنية في موضوع إحصاء أعداد المهاجرين باعتبار أنها المعنية في رصد حركة السكان المسافرين والقادمين إلى سوريا عبر إدارة الهجرة والجوازات، إضافة إلى دور الأحوال المدنية.

وبيّن أنّه ليس المهم فقط إحصاء أعداد المهاجرين بل المهم معرفة صفات وخصائص المسافرين من ناحية العمر أو القوة العاملة أو من حيث الجنس من الذكور والإنـاث، مؤكـداً أنـه لا يوجد معلومات دقيقة عن الهجرة حتى الآن من المنظور السكاني والديمغرافي.

وشكّكت صحيفة الوطن الموالية عام 2022 بمصداقية إحصائية أصدرها المكتب المركزي للإحصاء حول عدد السكان في سوريا.

وكشفت بيانات المكتب المركزي حينها أنّ عدد السكان في سوريا بلغ في بداية عام 2020، 28.840 مليوناً وفقاً لسجلات الأحوال المدنية، وبلغت نسبة الإناث، وفق الإحصائية 14.437 مليوناً، مقابل 14.403 مليوناً من الذكور.