بحث
بحث
بشار الأسد ومحمد بن زايد - انترنت

بشار الأسد يتوسط مفاوضات بين الإمارات وميليشيا حزب الله

كشفت وسائل إعلام أمريكية مساء الثلاثاء 19 آذار الحالي أنّ بشار الأسد توسط في مفاوضات بين الإمارات وميليشيا حزب الله، وذلك لإطلاق سراح العديد من اللبنانيين.

ونقلت صحيفة The Cradle عن مصادر خاصة قولها إنّه “نتيجة لجهود الأسد، سافر مسؤول الارتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا إلى الإمارات على متن طائرة خاصة برفقة وسيط إماراتي وشخص ثالث”.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ دور الأسد في مفاوضات تبادل الأسرى جاءت بـ فضل ذوبان الجليد في العلاقات الثنائية بين دمشق وأبو ظبي التي بدأت في آذار 2022″.

وبحسب وسائل إعلام لبنانية، فإنّ الهدف من زيارة وفيق صفا إلى الإمارات هو عودة المعتقلين اللبنانيين في السجون الإماراتية قبل نهاية شهر رمضان.

واعتقلت السلطات الإماراتية خلال السنوات الماضية مجموعة من اللبنانيين، وأودعتهم في سجن الوثبة بأبو ظبي، بعد إدانتهم بالتعامل والتخابر مع ميليشيا حزب الله.

ولا يزال نحو سبعة لبنانيين محتجزين في الإمارات، من بينهم أربعة حُكم عليهم بالسجن مدى الحياة، هم: عبد الله عبد الله، وعلي مبادر، وفوزي دكروب، وعبد الرحمن شومان، فيما حُكم على السجين الخامس أحمد مكاوي بالسجن 15 عاماً، وحُكم على كل من أحمد فاعور ووليد إدريس بالسجن 7 سنوات.