بحث
بحث
مهرجان تسوق في دمشق - انترنت

تقرير: الأسعار ما زالت على حالها ضمن مهرجانات التسوق في سوريا

التخفيضات والعروض المقدّمة من الشركات خلال المهرجانات لا تُلبي الحاجة.

تحدث تقرير عن مهرجانات التسوق المُقامة في العديد من المحافظات خلال شهر رمضان، مشيراً إلى أنّ الأسعار ما زالت على حالها دون تغيّر.

وبحسب تقرير لجريدة البعث الرسمية، فإنّ التخفيضات والعروض المقدّمة من الشركات خلال المهرجانات لا تُلبي الحاجة.

وقال مواطنون إنّ اختلاف الأسعار في مهرجانات التسوق عن نظيراتها المحلية يكاد لا يُذكر، في حين أشار التقرير إلى أنّ نسبة ارتياد هذه الأسواق خفيفة ولا تُقارن مع المواسم السابقة.

من جانبه، ذكر عضو غرفة تجارة دمشق ياسر إكريّم أنّ “شهر رمضان تزداد فيه المبادرات الخيرية والتشجيعية من قبل التجار، وذلك من خلال المساهمة بالعروض والقيام بتخفيض أسعار المواد والمنتجات المخففة نوعاً ما من آثار الارتفاعات الحادة على المواطن”.

ولفت إلى أنّ المواد متوفرة في الأسواق وأنّ ارتفاع الأسعار لن يمنع المواطن من ممارسة عاداته وطقوسه الرمضانية، فقد تغيّرت الأنماط المتبعة للمواطن في رمضان نتيجة الغلاء من حيث التنوع في وجبات الإفطار، لكن العادات وشعائر العبادة نفسها لم تتغيّر.

أما الخبير الاقتصادي جورج خزام قال إنّ مهرجانات التسوق “ظاهرة جيدة، لكنها لا تتجاوز مساحة المنطقة الموجودة فيها، وهي أقرب إلى المولات من حيث ارتفاع الأسعار”.

 ونوّه إلى أنّ تخفيض الأسعار بالأساس يجب أن يكون بمعالجة الأسباب التي أدّت لارتفاع ذلك منذ البداية، حيث إنّ رفع القوة الشرائية يقتضي معالجة الأسباب من ارتفاع سعر الصرف وتراجع الإنتاج وتراجع كميات البضائع الموجودة بالأسواق.

وشدّد محافظ دمشق محمد طارق كريشاني السبت 9 آذار الحالي على جميع الشركات المشاركة في مهرجان “شام الخير” الذي يُقام بمجمع الأمويين في البرامكة وجوب التزام البيع بسعر التكلفة.