بحث
بحث
الشحنة المضبوطة جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الليبي

مصدرها سوريا.. السلطات الليبية تضبط 16.5 مليون قرص كبتاغون 

ضبط جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الليبي الثلاثاء 13 آذار الجاري شحنة كبتاغون قادمة من سوريا.

وأوضح الجهاز في بيان أنّه بالتعاون مع سلطات الجمارك أحبطوا شحنة مخدرات موزعة على ثلاث حاويات شحن على متنها أكثر من 16 مليون و500 ألف قرص كبتاغون، كانت في طريقها إلى السودان.

وأضاف أنّ الحاويات المبردة وصلت إلى ميناء بنغازي باسم شركة دار السلام السورية ومن المفترض أنها محملة بالتفاح، حسب ما نقل موقع تلفزيون سوريا.

وكشف تقرير لموقع أفريكا إنتلجنس الاستخباري تحدث عن تجارة منتعشة بين النظام السوري واللواء الليبي خليفة حفتر في شرقي ليبيا، مشيراً إلى أن النقل عن طريق البحر اكتسب زخماً كبيراً، في السنوات السابقة خاصة في العام 2018، بعد افتتاح شركة “الطير للتجارة الدولية والشحن” السورية والتي دشنت الخط البحري الذي يربط بين مينائي اللاذقية وبنغازي، والتي جنت أرباحاً ضخمة من تجارة مخدر “الكبتاغون”، مع إشباع أسواق الخليج العربي أتاح شرقي ليبيا الطريق لوجود فرص للتوسع في جنوبي أوروبا، حيث يشتبه أن شركة “الطير” لعبت دوراً رئيسياً في نمو تلك التجارة.

وأوضح الموقع حينها أن الروابط البحرية هي في صميم تلك العلاقة والصفقات بين النظام السوري والمقربين من خليفة حفتر في البحر المتوسط، وهي تماماً مثل رحلات أجنحة الشام بما في ذلك شركة “أكاكس للمقاولات والاستثمار العقاري الليبية وشركة “الطير للتجارة الدولية والشحن” السورية.

واتهمت حكومة الوفاق الوطنية في وقت سابق “هيئة الاستثمار العسكري” التابعة للواء خليفة حفتر بإقامة علاقات مشبوهة مع النظام السوري، ومنح تأشيرات مزورة لدخول سوريين إلى ليبيا للقيام بأنشطة غير شرعية.