بحث
بحث
الشؤون المدنية - انترنت

الأحوال المدنية تُصدّر تعميماً حول الوكالات النقابية والقضائية

يأتي ذلك استناداً إلى تعميم صادر عن نقابة المحامين.

أصدّرت المديرية العامة للشؤون المدنية تعميماً إلى المديريات المركزية في عموم المحافظات حول اعتماد الوكالات النقابية والقضائية، وذلك استناداً إلى تعميم نقابة المحامين.

وجاء في نص التعميم أنّه تعتمد الوكالات النقابية الموثقة من قبل أحد مندوبي الوكالات في دمشق وريف دمشق والقنيطرة عند استخدامها في مراكز مدينة دمشق وريفها.

بينما تعتمد الوكالات القضائية الموثقة لدى فرع النقابة والمنظّمة من قبل مندوب الوكالات عند استخدامها في منطقة الفرع ذاته.

وتضمّن التعميم أنّه تعتمد الوكالة الموثقة لدى أي من فروع النقابة والتي تُستخدم في منطقة فرع آخر بعد تصديقها من قبل رئيس فرع النقابة المنظّمة لديه، وفي حال تعذّر ذلك يكتفي بالتوقيع عليها من قبل النقابة المركزية.

ولفت التعميم إلى أنّه في حال عدم وضوح العلامات المهمورة في الوكالة أو وجود أي التباس فيها يتم عرض هذه الوكالة على رئيس فرع النقابة المختص في المحافظة والتصديق عليها من قبله وفي حال تعذر التصديق عليها من رئيس الفرع تعرض على النقابة المركزية لتدقيقها.

وبحسب التعميم، فإنّه تعتمد الوكالة القضائية المنظّمة لدى جميع فروع النقابة في سوريا والمتعلقة بتسجيل واقعات الأحوال المدنية في حال تنظيمها من قبل الوصي الشرعي أو الوكيل عن الغائب حتى الدرجة الرابعة.

وشدد التعميم على ضرورة التأكيد على مندوبي الوكالات بتنظيم الوكالات بالخصومة والمحاكمة وما يتفرع عنها من أمور إدارية متعلقة بالخصومة.