بحث
بحث
مخبز في دمشق - صوت العاصمة

جمعية المخابز بدمشق تُخطط لرفع الأسعار

إضافة 5 آلاف ليرة على الكيلو الواحد من الكعك السادة.

كشف رئيس جمعية المخابز في دمشق ممدوح البقاعي الإثنين 26 شباط الحالي عن إعداد دراسة لتعديل أسعار المخبوزات.

وعزا البقاعي هذا التعديل إلى ارتفاع التكاليف العالية، مشيراً إلى أنّ الدراسة تم رفعها لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التي طلبت التريث بالموضوع لاقتراب شهر رمضان، حسبما نقلت جريدة تشرين الرسمية.

وأوضح أنّ الدراسة تستغرق 20 يوماً بعد عرضها على المكتب التنفيذي في محافظة دمشق ودراسة الأسعار للمواد من دقيق وزيت وسكر وسمنة وسمسم وبعدها موافقة المحافظ عليها، مرجحاً إقرارها خلال شهر رمضان.

وتوّقع أنّ يُضاف 1500 ليرة سورية على الكيلو الواحد للخبز السياحي الذي يبلغ سعره 12 ألف ليرة، في حين سيتم إجراء تعديل على أسعار خبز السندويش من الصمون وغيره من 15 إلى 17 ألف ليرة رغم طلب أصحاب المخابز برفعه إلى 20 ألف ليرة.

بينما الكعك السادة سيُصبح بـ 25 ألف ليرة سورية بزيادة 5 آلاف ليرة على الكيلو، والكعك بالسمسم من 30 إلى 32 ألف ليرة والذي يُباع حالياً بـ 25 ألف ليرة، بالإضافة إلى ارتفاع سعر كيلو الخبز السكري من 10 آلاف إلى 11 أو 12 ألف ليرة.

واعتبر أنّ الجمعية لا تُطالب بزيادة كبيرة بل إنما “تعديل بسيط” يُضاف على الأسعار مقابل فروقات الأسعار الكبيرة للطحين الذي تشتري الجمعية الطن الواحد منه بـ 8,5 ملايين ليرة وليتر المازوت الذي تحصل عليه من إحدى الشركات بـ 13 ألف ليرة.

وتابع: “بالإضافة إلى ذلك نشتري عبوة السمن التي زادت 50 ألف ليرة وكيلو السمسم الذي كان بـ 55 ألف ليرة وأصبح اليوم بـ 67 ألف ليرة فضلاً عن زيادة سعر الزيت وكيس السكر بشكل كبير”.

ووصل سعر ربطة الخبز السياحي الكبيرة في كانون الثاني الفائت إلى 11 ألف ليرة سورية بعد أنّ كانت بـ 10 آلاف ليرة والصغيرة 6500 ليرة بدلاً من 5500 ليرة، بينما بلغ سعر الخبز الأسمر 5500 ليرة سورية، وفقاً لما أكّده مراسلو صوت العاصمة.

 أما الصمون وصل إلى 10.500 ليرة بدلاً من 9 آلاف ليرة والكعك المغلّف 17 ألفاً بدلاً من 15 ألف ليرة.