بحث
بحث
فاو H-5 - انترنت

حكومة النظام تتوجه لاستبدال سيارات الوزراء

بدأت رئاسة مجلس الوزراء في عملية استبدال سيارات الوزراء التي تجاوز عمرها 15 عاماً واستبدالها بأخرى حديثة من إنتاج العام 2024 الحالي.

وأشار الصحفي الموالي للنظام السوري أيمن القحف في منشور على حسابه في فيسبوك إلى أنّ بعض الوزراء تسلموا سيارات صينية من إنتاج شركة FAW طراز H5 صنع عام 2024، بدلاً من سيارات Luxes Es-350 اليابانية والمصنعة في العام 2008.

ووصف القحف سيارات ليكزس بـ”المتهالكة”، معتبراً أنّه لا يليق بالوزراء استخدامها ومن الضروري تسليمه سيارة حديثة “تليق باحترام ومكانة الوزير”.

وأوضح أنّ عملية استبدال السيارات تتماشى مع خطة خفض الإنفاق الحكومي لكون السيارات الحديثة اقتصادية وموفرة للوقود وتكاليف صيانتها منخفضة، إضافة لإمكتنية بيع السيارات المستخدمة في المزادات بأسعار أعلى من قيمة السيارات الجديدة.

ويتراوح سعر سيارة فاو H-5 الفاخرة في أسواق بعض الدول العربية بين 23 و32 ألف دولار أمريكي، ما يعادل 480 مليار ليرة سورية.

وأصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس الثلاثاء 20 شباط الجاري قراراً برفع سقف إصلاح المركبات الحكومية لضمان استمراريتها في الخدمة.

وتخطط حكومة النظام السوري لاستبدال المركبات والسيارات الحكومية المُصنّعة في العام 2000 وما قبله بأخرى حديثة لا تزيد سعة محركاتها أقل من 1.6 ليتر على اعتبار أنّ هذه الفئة من المحركات لا تستهلك الوقود وقطع صيانتها رخيصة.