بحث
بحث
تعبيرية - انترنت

20% من السوريين مصابون بداء السكري

بعض الدراسات أكدّت أن فيروس كورونا أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالسكري.

كشفت رئيسة رابطة الغدد في نقابة الأطباء ريم مراد الإثنين 19 شباط الحالي عن ارتفاع أعداد المصابين بمرض السكري في عموم سوريا بنسبة 20%.

ونقلت صحيفة الوطن الموالية عن مراد قولها إنّ أكثر المصابين بهذا الداء من النمط الثاني بينما النمط الأول هو الأقل.

وأوضحت أنّ هناك عدّة أسباب تؤدي إلى الإصابة بداء السكري بالنسبة للنمط الثاني أبرزها الغذاء التي يتناوله الشخص أو نقص الحركة والبدانة.

وأشارت إلى أنّ هناك بعض الدراسات أكدّت أن فيروس كورونا أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالسكري، بالإضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى.

وبالنسبة لتكاليف علاج داء السكري، بيّنت مراد أنّها عالية جداً سواء على الحكومة أم على المريض ذاته لأن مريض السكري يضطر لأخذ أدوية أخرى باعتبار أن المرض يؤدي إلى أمراض أخرى.

وأضافت: “بالتالي فإنه من الصعب حساب تكلفة علاج مريض السكري باعتبار أنه يختلف من مريض إلى آخر، وهذا عدا التحاليل التي يجريها المريض إضافة إلى أنّه من الممكن أن يؤدي إلى إصابة كلوية أو إصابة بالقدم السكرية وهو مرض مكلف جداً”.

كما نوّهت إلى أنّه عالمياً داء السكري الذي لم يتم علاجه بشكل جيد هو السبب الأول للعمى، كما أنه هو السبب الأبرز للقصور الكلوي النهائي والبتر باستثناء الحوادث.

وفي نيسان 2023، قال نقابة الأطباء إنّ نسبة انتشار داء السكري في سوريا تجاوزت 18% بشكل تقديري لكون الإحصائيات لأعداد المصابين غير دقيقة.