بحث
بحث
ضحايا مدنيين بقصف النظام السوري - انترنت

مقتل 72 مدنياً في سوريا خلال كانون الثاني 2024

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 72 مدنياً في سوريا خلال الشهر الأول من العام الجاري، مشيرة إلى مسؤولية القوات الأردنية عن مقتل 7 منهم.

وسجَّل التقرير مقتل 15 شخصاً بينهم سيدة وطفلين على يد قوات النظام السوري، ومقتل 5 مدنيين على يد القوات الروسية بينهم ثلاثة أطفال وسيدة، فيما قتل تنظيم داعش شخصين بينهم طفل.

وقتلت هيئة تحرير الشام 4 مدنيين بينهم طفل وسيدة، وقتلت قوات سوريا الديموقراطية مدنياً واحداً، كما قتل 45 مدنياً بينهم 11 طفلاً و7 سيدات على يد جهات أخرى.

وحمّل التقرير القوات الأردنية مسؤولية مقتل 7 مدنيين بينهم ثلاث سيدات وطفلين جراء غارات جوية نفذها سلاح الجو الأردني في ريف السويداء.

وأظهر تحليل البيانات أنَّ محافظة درعا تصدرت بقية المحافظات بنسبة 22 % من حصيلة الضحايا الكلية الموثقة في كانون الثاني، تلتها محافظة السويداء بنسبة تقارب 18 % جُلَّ ضحاياها قضوا على يد جهات أخرى، تلتها محافظة حلب بنسبة تقارب 15 % من حصيلة الضحايا الكلية.

جاء في التقرير أنه مع بداية عام 2024 استمر وقوع ضحايا بسبب الألغام التي تمت زراعتها من قبل جهات لم يتمكن التقرير من تحديدها، وقد أسفر انفجار الألغام خلال كانون الثاني عن مقتل 2 طفل.

ووثق التقريرفي كانون الثاني مقتل 5 أشخاص بسبب التعذيب على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا، بينهم 4 على يد قوات النظام السوري و1 على يد هيئة تحرير الشام.

بحسب التقرير فإنَّ الأدلة التي جمعها تشير إلى أنّ بعض الهجمات وُجّهت ضد المدنيين وأعيان مدنية، كما تسبَّبت عمليات القصف العشوائي في تدمير المنشآت والأبنية، مشيراً إلى أنَّ هناك أسباباً معقولة تحمل على الاعتقاد بأنَّه تم ارتكاب جريمة الحرب المتمثلة في الهجوم على المدنيين في كثير من الحالات.