بحث
بحث
الحرم المكي - انترنت

ما شروط الحصول على فيزا العمرة للسوريين؟

أهمها وجود كفيل داخل المملكة للقادمين من مناطق سيطرة النظام السوري.

صوت العاصمة – خاص

قالت مصادر خاصة لـ صوت العاصمة إن وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، حددت وبشكل غير معلن عدد تأشيرات العمرة التي تُمنح للسوريين بغض النظر عن مكان إقامتهم بـ 15 ألف تأشيرة شهرياً.

وقالت مصادر عاملة في مكاتب سياحية في دمشق لـ صوت العاصمة إن التأشيرة الممنوحة للسوريين في مناطق سيطرة النظام تتراوح مدتها بين 25 و 30 يوماً فقط، على خلاف تلك التي تصدر للمقيمين في الخارج، والتي عادة ما تصل إلى 90 يوماً

ويحتاج الراغب بالحصول على تأشيرة العمرة إلى كفيل مواطن أو مقيم من المملكة العربية السعودية، يتعهد فيه الكفيل بعدم مخالفة الزائر أو المعتمر لشروط الإقامة ومدتها.

وجاءت القرار غير المُعلن حول الكفيل بعد وصول أعداد المخالفين لمدة التأشيرة لأكثر من 11 ألف سوري خلال الأشهر الماضية.

وتواصل موقع صوت العاصمة مع ثلاث مكاتب لتنظيم رحلات الحج والعمرة في دمشق للحصول على تفاصيل أسعار التأشيرات الوقت اللازم لاستخراجها.

ويتراوح سعر تأشيرة العمرة، بين 750 إلى 900 دولار أمريكي، شاملة رسوم شحن جواز السفر من وإلى الأردن أو الإمارات، التي تصدر منها التأشيرات حالياً، على أن يقدم الراغب بالحصول على التأشيرة وثيقة الكفالة المقدمة من الشخص الموجود في السعودية.

ويبدأ سعر برنامج العمرة لأسبوع شاملاً زيارة المدينة المنورة ومكة المكرمة من 12 مليون سوري، على أن يكون السفر براً عبر المملكة الأردنية، ليرتفع حتى 25 مليون للشخص الواحد فيما إن كان السفر عبر الطيران وبحسب الخدمات المقدمة.

وأوقفت الخارجية السعودية مطلع كانون الأول الثاني منح تأشيرة العمرة للسوريين بغض النظر عن مكان إقامتهم، وذلك بشكل مؤقت لأسباب بتنظيم إصدار التأشيرات للسوريين خاصة من مناطق سيطرة النظام، لتعود وتستأنف إصدار التأشيرات بتعليمات جديدة للمكاتب والوكالات المعتمدة.

وتُعتبر تأشيرة العمرة هي الأسهل بين أنواع التأشيرات الأخرى لزيارة المملكة العربية السعودية، حيث تتُيح بشكل عام لحاملها التجول داخل المملكة لمدة 90 يوماً بدون قيود.