بحث
بحث
وزارة المالية السورية -انترنت

وزارة المالية تصدر سندات خزينة بقيمة 150 مليار ليرة

أعلنت وزارة المالية السورية الثلاثاء 16 كانون الثاني عن مزاد للأوراق المالية لبيع سندات خزينة بقيمة 150 مليار ليرة سورية.

وأوضحت الوزارة على موقعها الإلكتروني أنّ مزادها الأول للعام 2024 سيكون في 22 من كانون الثاني الجاري، وأنّ إصدار سندات الخزينة سيكون بأجل 5 سنوات.

ويحق للمصارف العاملة الخاصة والعامة ولشركات الوساطة المالية المؤهلة المشاركة في المزاد بشكل مباشر، كما يحق للأفراد الطبيعيين والاعتبارين المشاركة من خلال فتح حساب لدى أي من شركات الوساطة المالية أو لدى أي من المصارف العاملة المؤهلة للاكتتاب على هذه السندات أيضاً.

وبينت الوزارة أن تداول هذه الورقة المالية متاح في سوق دمشق الأوراق المالية ما يعطيها ميزة السيولة.

وأضافت أنّ السندات تخضع لفوائد نصف سنوية بنسبة ستتحدد بناءً على العروض المقدمة والتي سيعلن عنها بعد انتهاء أعمال الاكتتاب.

واعتبر الخبير الاقتصادي عابد فضيلية في وقت سابق أنّ حكومة النظام السوري قامت بتغطية عجز الموازنة خلال السنوات الماضية من خلال بيع سندات الخزينة العامة مرتين إضافة لشهادات الإيداع التي أصدرها مصرف سوريا المركزي على دفعتين خلال العامين الماضيين.

وأشار إلى أنّ بيع السندات ومنح شهادات الإيداع ومنحها لوزارة المالية لتغطية العجز العام في الموازنة يعتبر ديناً داخلياً تقدر قيمته بمئات مليارات الليرات السورية.