بحث
بحث
ويكيبيديا - انترنت

إيران تنشر معلومات مزيّفة على ويكيبيديا

كشفت تقرير نشرته صحيفة بريطانية أنّ إيران تزيّف معلومات في موسوعة ويكيبيديا حول انتهاكات النظام الإيراني لحقوق الإنسان وتدخله عسكرياً في سوريا إلى جانب النظام السوري.

ويظهر التزيف بشكل أوضح في المعلومات الواردة في كل من نسختي الموسوعة الفارسية والإنجليزي، إذ أن المعلومات في النسخة الفارسية حول التدخل الإيراني في سوريا تتبنى رواية النظام الإيراني في تعرض ما يسمى محور المقاومة لمؤامرة عالمية، فيما تحمل النسخة الإنجليزية معلومات أكثر دقة حول الدور الإيراني والميليشيات المدعومة من قبلها في إسناد النظام السوري، وفقاً لتقرير The times .

وغيّر مستخدمون موالون للنظام الإيراني معلومات في ويكيبيديا لتشويه صورة جماعات إيرانية معارضة بالاستناد لمصادر وسائل إعلام ممولة من النظام الإيراني على أنها مصادر حيادية.

وفي الجانب الإنساني عمل النظام الإيراني على حذف تفاصيل محورية حول الإعدامات الجماعية التي ينفذها النظام الإيراني، كما حذفت حقائق حول تورط مسؤولين كبار في النظام الإيراني الحالي في عمليات لجان الموت التي تشكلت في عام 1988 والتي قتل بسببها الآلاف من السجناء السياسيين.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم موسوعة ويكيبيديا إنّ محررين متطوعين في مختلف بقاع العالم يضعون كامل المحتوى الذي ينشر على ويكيبيديا، أما سياستها فتشترط تقديم معلومات محايدة وصحيحة جرى التحقق منها عبر مصادر موثوقة، مضيفة أنّه يوجد ضوابط كثيرة لمعالجة التضليل الإعلامي بما فيها حظر المنتهكين المتسلسلين.

وشملت عمليات الحذف الأخرى إزالة لمراجع تدل على سجن مسؤول إيراني في السويد في عام 2022 بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان وطرد دبلوماسيين إيرانيين اثنين من ألبانيا في عام 2018 بسبب تورطهما في مخطط لتنفيذ تفجير يستهدف معارضين هناك.

ولوحظ حذف الكثير من المعلومات التي تدين النظام الإيراني بارتكاب جرائم حرب أو انتهاكات لحقوق الإنسان بالإضافة لتزييف معلومات حول نشاطات إجرامية في العديد من الدول الغربية والعربية يتحمل مسؤوليتها الحرس الثوري وأجهزة الاستخبارات الإيرانية.