بحث
بحث
أوراق نقدية مهترئة من فئة المئة و المئتين ليرة سورية - صوت العاصمة

تجار يدعون مصرف سوريا المركزي لطباعة أوراق نقدية جديدة

الباعة وسائقي الحافلات يرفضون في معظم الأحيان استلام الأوراق المالية المهترئة

دعا تجار وسوريين ممن لديهم نشاطات تجارية ومالية، مصرف سوريا المركزي إلى طباعة أوراق نقدية جديدة بدلاً عن تلك التي أصابها نتيجة كثرة التداول.

وقال تجار إنّ هناك ضرورة لإصدار أوراق جديدة من فئتي ألفين وخمسة آلاف ليرة سورية، مشيرين إلى أنّ فئتي 50 و100 ليرة أصبحتا منخفضتي القيمة وأنّ الجزء الأكبر من أوراق هاتين الفئتين أصابه الاهتراء بحسب جريدة البعث الرسمية.

وأشارت الجريدة إلى أنّ المصرف المركزي تلّقى طلبات لاستبدال أموال مشوهة بسبب كثرة الاستخدام وانتهاء عمرها الزمني كمنتج ورقي وتعرض بعضها لأضرار بسبب حرائق أو سوء تخزين ورطوبة، إضافة إلى تشوهات نتيجة القوارض والصدأ.

واشتكى مواطنون من أنّ الباعة وسائقي الحافلات يرفضون في معظم الأحيان استلام الأوراق المالية المهترئة، وذلك بسبب عدم التمكّن من تصريفها.

ويتجنب الكثير من السوريين ممن لديهم نشاطات تجارية ومالية استخدام فئات 500 و1000 ليرة سورية كونهم يحتاجون لكميات وأوزان كبيرة منها، ويشترط العديد منهم الدفع بالفئات الأكبر.

وأدّى الطلب على الفئات النقدية الجديدة من الألفين والخمسة آلاف إلى نقصها في السوق ما دفع مصارف وشركات صرافة إلى طرح الفئات القديمة المهترئة لتعويض نقص السيولة في السوق، وفقاً لصحيفة الشرق الأوسط.