بحث
بحث
نقابة الصيادلة في دمشق - صوت العاصمة

نقيب صيادلة دمشق يعلّق على ارتفاع أسعار الأدوية

السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار هو ارتفاع سعر المواد الأولية كونها مرتبطة بسعر صرف القطع في البنك المركزي

علّق رئيس نقابة صيادلة حسن ديروان السبت 9 كانون الأول الحالي على الارتفاع الأخير في أسعار الأدوية الذي وصلت نسبته إلى 100%.

وقال ديروان إنّ أسعار الأدوية التي ارتفعت بنسبة 70% شملت الحب الكبسولات والشراب والقطرات العينية، بينما المراهم والكريمات والقطرات الأذنية والأنفية والبخاخات الصدرية شملت الارتفاع بنسبة 100% حسبما نقل موقع أثر برس الموالي.

 وأشار إلى أنّ هذه الارتفاعات جاءت بوقت غير متوقع، موضحاً أنّ النقابة ليست مع رفع سعر كافة الأدوية كونه يزيد العبء على الصيدلاني والمريض معاً.

وأوضح أنّ السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار هو ارتفاع سعر المواد الأولية كونها مرتبطة بسعر صرف القطع الأجنبي في البنك المركزي والسواغات ومستلزمات الإنتاج والأغلفة الدوائية كزجاجات الدواء والغلاف البلاستيكي وحتى الكرتوني بالإضافة إلى قلة الوقود وتغيرات سعر الصرف، الأمر الذي أثر على إنتاج معامل الأدوية وفقدان بعض الأصناف الدوائية من السوق.

وبحسب ديروان فإنّ ارتفاع أسعار المواد الفعالة والسواغات لم يؤثر على الأسعار كارتفاع باقي المواد الإنتاجية الأخرى، كونها مغطاة بسعر صرف مدعوم من قبل المركزي.

وأعلن رئيس فرع دمشق لنقابة الصيادية حسن ديروان في 5 كانون الأول الحالي أنّ وزارة الصحة رفعت أسعار جميع أصناف الأدوية بنسبة تراوحت بين 70 إلى 100% ما عدا الأدوية التي تم رفع أسعارها قبل أسبوعين.