بحث
بحث
تعبيرية - انترنت

خلال 24 ساعة.. أسعار الزيوت النباتية تُسجّل ارتفاعاً في الأسواق

التجار والمستوردين والمصنعين امتنعوا عن بيع كميات من الزيت للسورية للتجارة

صوت العاصمة – خاص

كشفت مصادر خاصة لصوت العاصمة أنّ أسعار الزيوت النباتية في الأسواق المحلية ارتفعت بشكل غير مسبوق وذلك خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت المصادر إنّ الليتر الواحد من الزيت النباتي ارتفع بين 1200 و1800 ليرة سورية في الأسواق المحلية.

 وأوضحت المصادر أنّ سبب ارتفاع الزيت النباتي يعود إلى فرض ضريبة جديدة من قبل هيئة الرسوم والضرائب بدون أي مرجع قانوني على منتجي ومستوردي الزيوت النباتية.

وأشارت المصادر إلى أنّ الضريبة تُحسب وفقاً لنوع الزيت وتاريخ استيراده أو تصنيعه أو المواد المستوردة الداخلة في تصنيعه، مبيّنةً أنّ الضريبة تراوحت بين 30 و60 ألف ليرة سورية على الغالون الواحد لكل المنتجين والمستوردين.

وبحسب المصادر فإنّ سبب الضريبة مرتبط بضريبة المواد الأولية مثل بلاستيك التغليف ومواد أخرى بالإضافة إلى فرق سعر الصرف خلال الثلاثة أشهر الماضية إلى جانب امتناع التجار والمستوردين والمصنعين عن بيع كميات من الزيوت للسورية للتجارة.

ويتراوح سعر الليتر الواحد من الزيت النباتي في الأسواق والمحال التجارية في دمشق ما بين 22 ألف ليرة سورية إلى 26 ألف ليرة حسب النوع وجودة المنتج.

وأفسح الوضع الاقتصادي المتردي وضعف القدرة الشرائية للمواطنين المجال لانتشار الزيوت النباتية المغشوشة ومواد غذائية أخرى في أسواق دمشق في آب الفائت وذلك من خلال خلطها بأصناف رديئة أو إضافة مواد ومركبات أخرى تعطي خصائص السلعة الأصلية.