بحث
بحث
تعبيرية - انترنت

أسعار المستلزمات الدراسية تُرهق طلاب الجامعات

تتمثل المعاناة في ثمن الكتب والمحاضرات وأدوات المحاضرات العلمية

شهدت أسعار المستلزمات الدراسية للطلاب الجامعيين مؤخراً ارتفاعاً كبيراً خاصةً لطلاب كليات طب الأسنان والهندسة المعمارية وغيرها.

وقالت إحدى الطالبات التي تدرس الهندسة الميكانيكية إنّ الوضع المادي صعباً للغاية مشيرةً إلى أنّ مستلزمات الدراسة باتت مرهقة لذويها على حد سواء بحسب موقع أثر برس الموالي.

ولفتت إلى أنّ المعاناة الأولى هي أجور المواصلات ويأتي بعدها ثمن الكتب والمحاضرات وأدوات العملي، مبيّنةً أنّ سعر المسطرة الهندسية يبدأ من 55 ألفاً، حيث اضطرت إلى شرائها مستعملة بقيمة 25 ألفاً لأن هناك أولويات وأشياء أكثر أهمية.

بينما أوضحت طالبة تدرس في كلية الهندسة المعمارية أنّها اضطرت لشراء أدوات هندسية بقيمة 150 ألفاً في يوم واحد، لافتةً إلى أنّها مضطرة لشراء حاسوب شخصي (لاب توب) والذي يبدأ سعره من ثلاثة ملايين ليرة سورية إلى ثمانية ملايين ليرة.

بينما طلاب السنة التحضيرية تكون مصاريفهم أضعاف مضاعفة لأن الأدوات الطبية التي يشترونها يحتاجون إليها طيلة مراحل دراستهم الأمر الذي بيّنته طالبة تدرس في السنة التحضيرية.

وأشارت إلى أنّها اضطرت إلى شراء أدوات للتطبيق العملي بسعر تجاوز الـ 400 ألف ليرة بدءاً من المريول الأبيض الذي وصل سعره إلى 100 ألف إضافة إلى سماعات الطبيب وسعرها 50 ألفاً وجهاز ضغط هوائي مع سماعات والذي يبدأ سعره من 150 إلى 200 ألف، وغيرها من الأدوات.

ورفع مجلس التعليم العالي في أيلول الفائت الحد الأعلى لأجور الساعة المعتمدة في الجامعات الخاصة والأقساط في الجامعات الخاصة للطلاب المستجدين في العام الدراسي 2023-2024 بزيادة وصلت إلى 70%.