بحث
بحث
مجندين في جيش النظام السوري - انترنت

مقترح لإحداث رسم بدل الخدمة العسكرية بشكل سنوي

اقترح خبير اقتصادي إحداث رسم يتم تسديده بشكل سنوي للراغبين بتأجيل الخدمة العسكرية الإلزامية وفق شروط محددة.

وقال الخبير جورج خزام خلال مقابلة مع إذاعة شام إف إم الموالية إنّ قرار إحداث رسم سنوي بقيمة 1500 دولار أمريكي للتأجيل عن الخدمة العسكرية سيحقق إيرادات جيدة للخزينة العامة.

وأضاف أن معظم التجار أو الصناعيين ينهون أعمالهم في البلاد بسبب الخدمة العسكرية ما يؤدي لخسارة خبراتهم والقطع الأجنبي المستثمر من قبلهم.

واعتبر أن فوائد إجراء كهذا ستنعكس على الاقتصاد السوري بحيث تحصّل الخزينة العامة القطع الأجنبي من دون فرض ضرائب أو رفع أسعار إلى جانب الحد من الهجرة.

وأصدر بشار الأسد قبل أيام مرسوماً يجيز دفع بدل الخدمة العسكرية الاحتياطية وحدد فيه من بلغوا سن الـ40 من عمرهم ولم يلتحقوا بعد لدفع بدل نقدي مقداره 4800 دولار أميركي أو ما يعادله بالعملة السورية.

وأوضح أنه يحق لمن التحق بالخدمة الاحتياطية وبلغ سن الـ40 وما زال يؤدي الخدمة، دفع البدل النقدي المذكور على أن يتم حسم مبلغ 200 دولار أميركي أو ما يعادله بالليرة السورية عن كل شهر أداه المكلف.

وكشفت مصادر خاصة لصوت العاصمة قبل أيام أنّ مجلس الشعب ناقش تعديلات بعض مواد مرسوم التعبئة رقم 104 لعام 2011 مشيرةً إلى أنّ التعديلات القادمة ستكون كثيرة منها نفقات ومصاريف التعبئة والإجراءات والسلطات المنفذّة لها، إضافة إلى مهام وواجبات المؤسسات خلال فترة التعبئة، وتغييرات في استدعاء المواطنين والاحتياط في حالات التعبئة والعقوبات المخالفة لعدم الاستجابة.