بحث
بحث
لاجئون سوريون في تركيا - انترنت

خطة تركية لترحيل 200 ألف لاجئ سوري خلال العام المقبل

خطة وزارة الداخلية التركية تأتي كجزء من استراتيجية إدارة الهجرة وأمن الحدود

كشفت وسائل إعلام تركية الثلاثاء 5 كانون الأول الحالي عن خطة لوزارة الداخلية حول ترحيل 200 ألف لاجئ سوري إلى بلدهم، وذلك كجزء من استراتيجية إدارة الهجرة وأمن الحدود.

وقالت صحيفةTürkiye Gazetesi” ” إنّ وزارة الداخلية التركية تعمل مع جميع الوزارات المعنية في نطاق مكافحة الهجرة الدولية لتحقيق هذا الهدف، مشيرةً إلى التركيز على الترحيل الفعال وإنشاء نظام مناسب للتأشيرات وتصاريح الإقامة.

وبحسب الصحيفة فإنّه سيتم التعاون مع الدول الأخرى لمنع الأجانب الذين لا يستوفون شروط الدخول إلى تركيا، حيث سيتم إجراء تقييمات طلبات التأشيرة بشكل أكثر فعالية بالإضافة إلى ضمان التكامل بين المؤسسات.

كما سيتم إعداد لوائح جديدة لتعزيز نظام التأشيرات وإنشاء نظام تأشيرات وتصاريح إقامة مناسب لهذا الغرض.

كما أشارت الصحيفة إلى أنّه سيتم تطوير التعاون الدولي لمنع الهجرة غير الشرعية وضمان الهجرة النظامية من خلال ضمان المشاركة الفعّالة في المنظمات الدولية وعمليات الهجرة التي تكون تركيا عضواً فيها.

ووفقاً للصحيفة فإنّ البيانات الصادرة في شهر تشرين الأول الفائت تشير إلى أنّ تركيا تستضيف 4.9 مليون أجنبي منهم 3.27 مليون سوري، حيث تتصدّر إسطنبول توزيع الأجانب الحاصلين على تصريح إقامة باستضافة 568 ألف أجنبي تليها أنطاليا وأنقرة، بينما تعد تونجلي أقل الولايات من حيث عدد تصاريح الإقامة.