بحث
بحث
مجندين سوريين - انترنت

وزارة الدفاع تكشف عن تغييرات جديدة بخصوص الخدمة الاحتياطية

وزارة الدفاع وضعت جدول زمني لتحديد مدّة الخدمة الاحتياطية

كشف المدير العام للإدارة العامة في وزارة الدفاع اللواء أحمد سليمان 2 كانون الأول الحالي عن تغييرات جديدة سيُعلن عنها قريباً فيما يتعلّق بالخدمة الاحتياطية.

وقال سليمان في مقابلة مع قناة الإخبارية السورية إنّ هناك تعديل كامل لمفهوم الاحتياط مشيراً إلى أنّ هذا الأمر لن يبقى على حاله وسيتضح ذلك خلال الأيام القادمة.

وبحسب سليمان فإنّه لن يؤدي أحد الخدمة الإلزامية ويبقى فيها لفترة طويلة، لافتاً إلى صدور تعديلات جديدة في الفترة القادمة منها تسريح عدد ممن يؤدون الخدمة الاحتياطية.

وأضاف سليمان أنّ وزارة الدفاع وضعت جدول زمني لتحديد مدّة الخدمة الاحتياطية بحيث لا تتجاوز العامين، موضحاً أنّ ذلك لا يعني أنّ كل من أدى خدمة إلزامية سيؤدي خدمة احتياطية.

وأصدر بشار الأسد الجمعة 1 كانون الأول الجاري مرسوماً تشريعياً أضاف بموجبه مادة إلى قانون الخدمة العسكرية الصادر بالمرسوم رقم 30 لعام 2007.

وأجازت المادة المضافة للقانون لمن يرغب من المكلفين المدعوين إلى الخدمة الاحتياطية الذين بلغوا سن الأربعين من عمرهم ولم يلتحقوا بعد دفعَ بدل نقدي قيمته 4800 دولار أمريكي أو ما يعادله بالليرة السورية وفقاً لنشرات مصرف سوريا المركزي.

وأتاح المرسوم للملتحقين بالخدمة الاحتياطية وقد بلغوا سن الأربعين عاماً دفع البدل النقدي المذكور ويتم اقتطاع مبلغ 200 دولار أمريكي أو ما يعادله بالليرة السورية عن كل شهر قضاه في الخدمة.

وروجت وزارة الدفاع قبل يومين لإعلان عبر فيديو حول فتح باب التطوع في صفوف جيش النظام قالت فيه إنّ هناك أنواع لعقود التطوع أولها عقد كامل لمدة خمس سنوات قابل للتجديد لمرة واحدة بناءً على رغبة وموافقة القيادة في جيش النظام على أن لا يتجاوز عمر المتطوع 32 عاماً.