بحث
بحث
مستشفى دمشق - صوت العاصمة

حالة مرضية نادرة في دمشق هي الثالثة على مستوى العالم

داء تاكاياسو أو مرض انعدام النبض يكون أكثر خطورة في حال أصاب شرايين القلب أو الدماغ

شخّص الكادر الطبي في مشفى المجتهد بدمشق إصابة إحدى السيدات بـ”داء تاكاياسو” النادر يتشارك مع التهاب المفاصل الصدافي ما يجعلها الحالة الثالثة على مستوى العالم، وفقاً لرئيسة شعبة المفاصل في المشفى وداد عاجي.

وقالت عاجي إن مريضة بعمر 29 عاماً دخلت المشفى وكانت مشخصة سابقاً بمرض “التهاب مفاصل صدافي” لعدة سنوات وخلال الفحص الدقيق تبين غياب في نبض الطرفين العلويين وتعذر قياس الضغط، مضيفة أنه تم تشخيص الحالة بداء تاكاياسو بعد إجراء تصوير ظليلي للأوردة والشرايين.

وأشارت إلى أنّ المريضة بدأت بالتحسن بشكل ملحوظ بعد تشخيص المرض وتقديم الأدوية المناسبة التي تخفف من أعراض المرض، بحسب صحيفة الوطن الموالية.

وأضافت أن المشفى يعمل حالياً على إعداد المادة العلمية لنشرها في مجلة محكمة على مستوى العالم بهدف تأكيد الخبرة الطبية السورية على مستوى العالم.

ويعتبر التهاب المفاصل الصدافي نوعاً من التهاب المفاصل يؤثر في بعض مرضى الصدفية وهو مرض تظهر خلاله بقع حمراء على الجلد تعلوها قشور فضية، يُصاب معظم الناس بالصدفية قبل تشخيص إصابتهم بالتهاب المفاصل الصدفي بعدة سنوات.

ويعرف التهاب الشرايين تاكاياسو أو مرض انعدام النبض بأنه مشكلة صحية نادرة تتمثل بحدوث التهاب في الأوعية الدموية الكبيرة، أهمها الشريان الأورطي وفروعه الرئيسية كالشريان الذي يغذي الذراعين.

ويكون داء تاكاياسو أكثر خطورة عند إصابته للشريان الذي يغذي الدماع أو الشرايين التي تصل إلى القلب مباشرة أو إلى الأمعاء والكلي وغيرها من الأعضاء الداخلية.