بحث
بحث
تعبيرية - انترنت

تحالف ميليشيات مدعومة من إيران لضرب القواعد الأمريكية في العراق وسوريا

كشفت القيادة المركزية الأمريكية عن تحالف جديد لميليشيات مدعومة من إيران في العراق وسوريا مهمته توجيه ضربات للقواعد الأمريكية في كلا البلدين.

وأوضح المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية أنّ تحالفاً من ميليشيات تدعمها إيران في العراق وسوريا تم تشكيله لمهاجمة القوات الأمريكية بالتزامن مع المعارك الدائرة في غزة، بحسب صحيفة نيوز ويك الأمريكية.

واعتبر المتحدث أنّ تلك الميليشيات التي تبنت الهجمات على القواعد الأمريكية خلال تشرين الأول الفائت ليست كياناً منفرداً وإنما هي تنظيم واسع يدل على تحالف الميليشيات المدعومة من قبل إيران لشن عمليات منظمة.

وأشار إلى أن الميليشيات المدعومة من إيران تبنت ما يزيد عن 23 هجوماً بطائرات مسيرة وصواريخ ضد قواعد القوات الأمريكية في سوريا والعراق مؤخراً.

ووفقاً للصحيفة الأمريكية فإنّ تصريحات متزامنة لقادة ميليشيات مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني في العراق وسوريا ولبنان واليمن تشير جميعها إلى نية هذه الميليشيات توجيه ضربات أوسع تجاه القواعد الأمريكية في المنطقة.

وأوضحت أنّ الميليشيات المدعومة من إيران تُعلن بشكل شبه يومي عن هجمات جديدة في ظل تصعيد تدريجي لنشاطات تلك الميليشيات.

واتهم المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي النظام الإيراني بتوجيه الميليشيات المرتبطة به لتنفيذ هجمات ضد القواعد الأمريكية في المنطقة، مضيفاً أنّ إيران تراقب تلك النشاطات عن كثب وتعمل على تسهيل العمليات ضد قوات الولايات المتحدة.

وأكد كيربي أنّ إيران تقدم الدعم العسكري واللوجستي للميليشيات المرتبطة بها بشكل علني، وأنّ هناك ارتباطات مباشرة بين تلك الجماعات والحرس الثوري الإيراني.

بدوره نفى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان علاقة إيران بالهجمات التي تتعرض لها القواعد الأمريكية في المنطقة، مدعياً أنّ الجماعات التي تهاجم القوات الأمريكية في سوريا والعراق تتصرف بشكل مستقل وأنّ إيران لم توجهم لتنفيذ مثل تلك العمليات.