بحث
بحث

جامعة دمشق تصدر أسعاراً جديدة للمطاعم والأكشاك ومراكز التصوير

اللجنة المشكلة برئاسة أمين جامعة دمشق حددت هامش ربح بمقدار 20% للمواد الغير مسعرة

أصدرت جامعة دمشق لوائح أسعار جديدة لعدد من المواد الأساسية الأكثر استهلاكاً من قبل الطلاب داخل المطاعم والمقاصف ومراكز الاستثمار بما فيها المكتبات ومراكز الطباعة والتصوير في حرم الجامعة.

وحددت اللوائح أسعار معظم الخدمات بعد دراسة مختلف التكاليف والمواد وواقع الأسعار عبر لجنة شكلت بقرار من اللجنة العليا للمقاصف والمطاعم برئاسة أمين جامعة دمشق وعضوية ممثل عن الاتحاد الوطني لطلبة سورية ورئيس دائرة المقاصف، وفقاً لجريدة الوطن الموالية.

وبموجب الأسعار الجديدة بلغ سعر سندويش البطاطا 7 آلاف ليرة، والخبز الصمون بـ7500 ليرة، والفلافل بـ6 آلاف ليرة، والصمون بـ6500 ليرة ووجبة الأندومي بـ5 آلاف ليرة والكروسان بأنواعه بـ4 آلاف ليرة.

كما حددت سعر منقوشة الزعتر بـ1500 ليرة، والمحمرة والجبنة الشلل والجبنة القشقوان بـ3500 ليرة، والجبنة البلدية بـ2500 ليرة.

وبلغ سعر كأس النسكافيه 3500 ليرة، والشاي 1700 ليرة، والقهوة 2500 ليرة، والزهورات المنوعة بـ2000 ليرة، والمشروبات الغازية البلاستيك بـ4 آلاف، والعصير الصغير بـ5500 ليرة.

وأوضحت اللجنة أنّ المواد غير المسعرة يضاف إليها 20% ربحاً إلى سعر التكلفة على أن يلتزم المستثمر عند حضور أي لجنة تفتيش على مركز الاستثمار بإبراز فواتير الجملة لجميع المواد الموجودة في المركز مختومة من مورد الجملة بشكل نظامي حسب تعليمات مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وحددت اللجنة سعر طباعة الوجه الواحد لورقة من قياس A4 بـ150 ليرة والوجهين بـ250 ليرة، والوجه الواحد لقياس A3 بـ500 ليرة، وصورة الهوية الشخصية بـ300 ليرة والقلم الأزرق الناشف بـ2500 ليرة، وقلم الرصاص نوع B2 بـ2000 ليرة.

وأكد مصدر في جامعة دمشق أن الأسعار الجديدة تشمل 70 مركزاً في حرم الجامعة ما بين مقاصف وأكشاك ومراكز تصوير ضمن مقار الكليات والمعاهد باستثناء المدينة الجامعية وخاصة أن لها لجاناً خاصة بها بعد تحولها إلى هيئة مستقلة.

وأشار المصدر إلى القيام بجولات مشتركة بالتنسيق مع اتحاد الطلبة بشكل شبه يومي لمتابعة تطبيق الأسعار محذراً أنه سيتم إغلاق المركز فوراً مدة أسبوع في حال ضبط أي مخالفة للأسعار الجديدة إضافة إلى فرض غرامة مالية 1% من قيمة العقد، وفي حال تكرار الأمر يتضاعف الإغلاق والغرامة حتى تصل إلى فسخ العقد عند المخالفة للمرة الثالثة.

 وكشف المصدر عن زيادة في العوائد المحققة سنوياً من استثمار المقاصف مضيفاً: لا يقل عائد استثمار عدد من المقاصف عن 120 مليون ليرة سنوياً، بحيث تتجاوز عوائد الاستثمار السنوية الـ5 مليارات ليرة لتنعكس إيجاباً على صندوق المواد الذاتية للجامعة.