بحث
بحث
انترنت

باستغلال اللاجئين.. نصر الله يطالب الحكومة اللبنانية بالضغط على أوروبا

زعيم ميليشيا حزب الله اعتبر أنّ العقوبات الغربية على النظام السوري هي السبب الرئيسي لنزوح السوريين

طالب زعيم ميليشيا حزب الله حسن نصر الله الحكومة اللبنانية بفتح الحدود أمام اللاجئين السوريين الراغبين بالعبور إلى أوروبا لإجبار الدول الأوروبية على مفاوضة لبنان.

وقال نصر الله خلال كلمة ألقاها مساء الإثنين 2 تشرين الأول الجاري إنّ على السلطات اللبنانية تسهيل عبور اللاجئين السوريين الراغبين بمغادرها إلى أوروبا، وفقاً لجريدة عنب بلدي.

وأضاف: “وصول آلاف اللاجئين السوريين إلى أوروبا سيؤدي إلى نتيجة حتمية وهي أن الدول الأوروبية ستأتي إلى بيروت خاضعة وتستمع لشروط الحكومة اللبنانية لوقف تلك الهجرة”.

وحمّل نصر الله الولايات المتحدة مسؤولية استمرار لجوء السوريين إلى لبنان حتى اليوم، معتبراً أنّ العقوبات الأمريكية والغربية على النظام السوري أدت لتدهور الوضع الاقتصادي والتضييق على السوريين.

وأشار إلى أنّ شركات أجنبية ومتسثمرين عزفوا عن العمل في سوريا بسبب العقوبات وتحديداً قانون قيصر ما أدى لانخفاض فرص العمل وامتناع اللاجئين عن العودة إلى بلدهم.

 موضحًا أن لبنان يخلط بين اليد العاملة السورية، و”النازحين” السوريين، وهذا الخلط خاطئ وفق رأيه.

ودعا نصر الله المرجعيات الدينية والسياسية التي لها علاقة متينة مع واشنطن والغرب لحث الأمريكيين على إلغاء قانون قيصر حتى يبقى لبنان لتخفيف من أزمة لجوء السوريين إلى لبنان.

وأضاف: “إذا جرى رفع قانون قيصر وفتح الأبواب أمام الاستثمارات سيعود مئات الآلاف من السوريين إلى بلدهم”.

وقتل ما يقارب عشرة سوريين بينهم أطفال برصاص حرس الحدود اللبناني خلال محاولتهم دخول الأراضي اللبنانية عبر ممرات التهريب، بعد دعوة قائد الجيش جوزيف عون إلى قتل السوريين على الحدود لوقف تدفقهم إلى بلاده.