بحث
بحث
انترنت

الأردن يُبدي انزعاجه من استمرار تدفق المخدرات من سوريا

الطائرات المسيرة المستخدمة في تهريب المخدرات مصدرها معسكر تابع للميليشيات الإيرانية

أبلغت السلطات الأردنية النظام السوري عن انزعاجها من استمرار تدفق المخدرات من سوريا إلى الأردن رغم إعلان الأخير عن حملات أمنية لملاحقة تجار ومهربي المخدرات، وفقاً لمصدر حكومي.

ونقل موقع 24 الأردني عن المصدر قوله إنّ إن مسؤولين أردنيين اتصلوا بنظرائهم السوريين لحثهم على اتخاذ مزيد من الإجراءات لضمان القضاء على بؤر المخدرات التي لا تهدد الأردن فقط وإنما يطال ضررها معظم الدول المجاورة.

وبين أن المعلومات المتوفرة تشير إلى وجود شخصيات مرتبطة بحزب الله اللبناني وميليشيات إيرانية ما زالت ترعى تهريب المخدرات بالتعاون مع رجال أمن سوريين.

وأوضح المصدر أنّ الطائرات المسيرة التي تعبر الحدود السورية تجاه الأراضي الأردنية مصدرها معسكر تسيطر عليه الميليشيات الإيرانية وجهة أمنية سورية على ارتباط بإيران.

وأضاف أنّ عمليات التهريب باتت منظمة منذ بدء الأزمة السورية عام 2011 وتستخدم فيها طائرات مسيّرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة ما دفع الأردن لاستخدام سلاح الجو مرات عدة لإحباطها.

وأحبط الجيش الأردني في 19 آب الجاري عملية تهريب 588 كف من مادة الحشيش و63 ألف قرص كبتاغون إضافة لكمية من الأسلحة والذخائر بحوزة مجموعة مهربين عبرت الحدود السورية تجاه الأراضي الأردنية بطريقة غير شرعية.

وأسقط الجيش الأردني مطلع شهر آب الحالي طائرتين مسيرتين عبرتا الحدود من سوريا إلى الأردن إحداهما محملة بمادة الكريستال المخدر وأخرى محملة بمواد متفجرة.

وأعلن الجيش الأردني في 24 تموز الفائت عن اسقاط طائرة مسيرة قادمة من سوريا محملة بمواد مخدرة بعد أقل من 24 ساعة من اجتماع اللجنة الأمنية المشتركة بين البلدين والتي تهدف لمكافحة تهريب المخدرات ومصادر إنتاجها.