بحث
بحث
انترنت

إيران تكشف عن ملكيتها لمشغل الاتصالات “وفا تيليكوم”

مصادر لصوت العاصمة أكّدت أنّ شركات إيرانية تشرف على تنفيذ مشروع مشغل شبكة الاتصالات وإدخالها في الخدمة

صوت العاصمة – خاص

كشف رئيس اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين سوريا وإيران مهرداد بازار باش أنّ مشروع مشغل شبكات الهاتف المحمول الذي أطلقته إيران في سوريا سيدخل في الخدمة خلال فترة قريبة، في إشارة إلى استحواذ الجانب الإيراني على الحصة الأكبر في وفا تيليكوم.

وبيّن بازار باش أنّ دخول المشغل الثالث في الخدمة يأتي ضمن 16 اتفاقية تستوجب التنفيذ المباشر بعد توقيعها من قبل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال زيارته إلى سوريا في أيار الفائت.

وأضاف أنّ إنشاء المشغل الإيراني في سوريا جرى بتعاون بين وزارتي الاتصالات السورية والإيرانية ويهدف لتطوير قطاع الاتصالات السوري وتقديم خدمات أفضل للسياح والزوار الإيرانيين، بحسب وكالة إسنا الإيرانية.

وحصل صوت العاصمة على معلومات حصرية تؤكد أنّ شركة pishtazan sanat” ” faraz ertebat الإيرانية أدخلت قبل نحو شهر 60 محطة هوائية ومعدات اتصالات خاصة بمشغل وفا تيلكوم عبر إرسالية بحرية إلى ميناء اللاذقية.

وأشارت مصادر صوت العاصمة إلى أنّ شركة “sanaya ghataat electronic” الإيرانية العاملة في مجال صناعة مستقبلات الإشارة الإلكترونية أدخلت 500 ألف بطاقة Sim لصالح وفا تيليكوم.

واكّد مصدر عامل في مصرف سوريا المركزي أنّ الشركة حصلت على تمويل استيراد بطاقة Sim البالغ قيمتها 1 مليار و25 مليون ليرة سورية بالقطع الأجنبي من البنك المركزي بسعر صرف الدولار الأمريكي عند 4050 ليرة سورية حينها، أي ما يعادل نحو 250 ألف دولار أمريكي.

وبحسب مصدر في الإدارة العامة للجمارك فإنّ المكتب الاقتصادي في القصر الجمهوري أعطى تعليمات لرئاسة مجلس الوزراء وللإدارة العامة للجمارك بتسهيل كافة الإجراءات الجمركية المتعلقة بوفا تيلكوم وتمرير أي شحنات واردة لصالحها خلال مدة لا تتجاوز 48 ساعة.

وأضاف المصدر أنّ القصر الجمهوري قدّم توصيات مماثلة في أوقات سابقة لتسهيل دخول إرساليات تتضمن هوائيات عسكرية وأجهزة إشارة من قبل شركة ” sanaya ghataat electronic ” لصالح وزارة الدفاع.

ولفت مصدر عامل في وزارة الاتصالات السورية إلى أنّ الهيئة السورية الناظمة للاتصالات والبريد وافقت على رفع شركتي الاتصالات الخليوية MTN وSyriatel سعر باقات الانترنت والمكالمات والرسائل أواخر شهر تموز الفائت تمهيداً لدخول وفا تيليكوم إلى قطاع الاتصالات.

وكشفت وفا تيليكوم خلال مشاركتها في مؤتمر التكنولوجيا الذي أقيم في مدينة المعارض بدمشق في حزيران الفائت عن هويتها البصرية وأعلنت تجربة أول اختبار لتقنية اتصالات الجيل الخامس 5G في سوريا.

وتمسّك النظام السوري عبر وسائل الإعلام التابعة له طيلة السنوات السابقة بالادعاء أنّ مشغل شبكات الخلوي الثالث هو مشغل “وطني” ويخضع لتمويل وإدارة وتنفيذ وزارة الاتصالات السورية فقط.

وكشف تحقيق نشرته منظمة مؤسسة مكافحة الجريمة المنظمة والفساد ومرصد الشبكات السياسية والاقتصادية أواخر العام الفائت أنّ ملكية مشغل الاتصالات الثالث في سوريا وفا تيليكوم تعود لمسؤول المكتب الاقتصادي في القصر الجمهوري يسار إبراهيم وضابط رفيع المستوى في الحرس الثوري الإيراني يدعى عظيم مونزاوي.