بحث
بحث
انترنت

قريباً.. جواز السفر الفوري بثلاثة ملايين ليرة سورية

صوت العاصمة – خاص

كشف مصدر عامل في إدارة الهجرة والجوازات لصوت العاصمة الأربعاء 26 تموز الجاري عن نية وزارة الداخلية لرفع رسوم إصدار جواز السفر الفوري.

وقال المصدر إنّ الوزارة أعدت قراراً ولم تعممه حتى اللحظة لرفع رسوم إصدار جواز السفر الفوري من مليون وخمسة آلاف ليرة سورية إلى ثلاثة ملايين ليرة.

وأشار إلى أنّ إدارة الهجرة والجوازات أوقفت قبل أيام إصدار جواز السفر من دون حجز مسبق عبر المنصة الإلكترونية حتى إشعار آخر.

وكشف مصدر في وزارة الخارجية عن خطة جديدة لإصدار جواز السفر إلكترونياً بعد توقف خدمة الحصول على موعد عبر المنصة الخاصة منذ أيار الفائت.

وبيّن أنّ المنصة المخصصة لحجز مواعيد اصدار جواز السفر الفوري والمستعجل عادت للعمل على الإنترنت بعد توقفها لنحو شهر دون تقديم أي مواعيد جديدة، لافتاً إلى أنّ سعر الجواز الفوري عن طريق السماسرة تصل كلفته إلى 6 ملايين ليرة سورية.

وأطلق المركز القنصلي الإلكتروني التابع لخارجية النظام السوري مطلع العام الجاري خدمة تحويل معاملة جواز السفر العادي إلى مستعجل وذلك لمعاملتي تجديد وإصدار جواز السفر لأول مرة عن طريق الموقع الإلكتروني.

ويعتبر جواز السفر السوري ثاني أغلى جواز سفر في العالم ويحل في المرتبة الثالثة بين أسوأ عشرة جوازات في العالم وفق مؤشر هينلي لجوازات السفر إذ يُسمح لحامليه بدخول 29 دولة فقط دون الحاجة لاستخراج تأشيرة دخول.