بحث
بحث
انترنت

وزارة الداخلية تعمل على إصدار جواز سفر إلكتروني

إصدار جواز السفر إلكترونياً وفق الخطة الجديدة لوزارة الداخلية يستغرق مدة أقصاها شهر واحد

كشف مصدر في إدارة الهجرة والجوازات أنّ وزارة الخارجية تعمل على خطة جديدة لإصدار جواز السفر إلكترونياً بعد توقف خدمة الحصول على موعد عبر المنصة الخاصة قبل نحو شهر.

ونقل موقع هاشتاغ سوريا عن المصدر قوله إنّ الوزارة تهدف من خلال الخطة الجديدة لإنجاز جوازات السفر للمواطنين خلال مدة أقصاها شهر واحد.

وأوضح أنّ سبب ايقاف العمل لإصدار جوازات السفر الداخلية يعود إلى نقص الورق اللازم للطباعة بينما تستمر وزارة الداخلية بإصدار جوازات السفر الخارجية.

وبيّن أنّ المنصة المخصصة لحجز مواعيد اصدار جواز السفر الفوري والمستعجل عادت للعمل على الإنترنت دون تقديم أي مواعيد جديدة لافتاً إلى أنّ سعر الجواز الفوري عن طريق السماسرة تصل كلفته إلى 6 ملايين ليرة سورية.

وأطلق المركز القنصلي الإلكتروني التابع لخارجية النظام السوري مطلع العام الجاري خدمة تحويل معاملة جواز السفر العادي إلى مستعجل وذلك لمعاملتي تجديد وإصدار جواز السفر لأول مرة عن طريق الموقع الإلكتروني.

ورفعت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري مطلع كانون الثاني الحالي رسوم جواز السفر الفوري إلى مليون وخمسة آلاف ليرة سورية بعد أن كانت نصف مليون ليرة خلال العام الفائت.

ويعتبر جواز السفر السوري ثاني أغلى جواز سفر في العالم ويحل في المرتبة الثالثة بين أسوأ عشرة جوازات في العالم وفق مؤشر هينلي لجوازات السفر إذ يُسمح لحامليه بدخول 29 دولة فقط دون الحاجة لاستخراج تأشيرة دخول.