بحث
بحث
مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن - انترنت

الأمم المتحدة تقلّص المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين في الأردن

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الأربعاء 19 تموز الجاري عن تخفيض المساعدات الإنسانية لنحو نصف مليون لاجئ سوري في الأردن.

وأعلنّ البرنامج عبر موقعه الإلكتروني عن تخفيض المساعدات الممنوحة من قبله للاجئين السوريين بنحو الثلث لتصبح 21 دولاراً للفرد بدلاً من 32 اعتباراً من شهر آب المقبل.

ونوّه بأنّ المساعدات سيتم توجيهها للأسر الأشد حاجة بشكل تدريجي بينما سيتم استثناء 50 ألف لاجئ من المساعدات الشهرية.

وقال المدير الإقليمي والممثل المقيم لبرنامج الأغذية العالمي في الأردن ألبرتو كوريا مينديز: “يشعر برنامج الأغذية العالمي بقلق بالغ من أن تقليص المساعدات سيزيد من معاناة الأسر اللاجئة ويجعلهم أكثر عرضة لخطر انعدام الأمن الغذائي ولا سيما الفئات الأكثر ضعفاً، بما في ذلك الأطفال والنساء والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة”.

وأضاف مينديز أنّ البرنامج يواجه نقصاً حاداً في التمويل قدره 41 مليون دولار أمريكي حتى نهاية عام 2023 ودون الحصول على التمويل اللازم سيضطر البرنامج إلى خفض مساعداته بشكل أكبر.

وصرّح وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي قبل نحو أسبوع بأنّ برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم لمتحدة سيقطع المساعدات الإنسانية عن اللاجئين السوريين في المملكة بشكل نهائي اعتباراً من شهر آب المقبل.

ويستضيف الأردن نحو مليون لاجئ سوري منذ عام 2011 منهم حوالي 650 ألف لاجئ مسجل لدى الأمم المتحدة ومعظمهم يقيمون في مخيمي الزعتري والأزرق في ظل ظروف إنسانية قاسية.