بحث
بحث
انترنت

حريق ساروجة يلتهم مواقع دمشقية أثرية

الحريق تسبب بأضرار مادية في القسم الجنوبي من بيت العظم والذي تَشغَله دائرة الوثائق التاريخية في مديرية الآثار السورية

كشف المدير العام للمتاحف والآثار في سوريا نظير عوض أنّ حريق ساروجة ألحق أضراراً في منازل عريقة من المنازل الدمشقية أحدها تحت إدارة قسم الوثائق التاريخية.

ونقل تلفزيون الخبر المحلي عن العوض قوله إنّ الحريق اندلع حوالي الساعة الثالثة صباحاً بأحد المنازل المجاورة لبيت عبد الرحمن اليوسف وهو منزل دمشقي مهم جداً مليء بالزخارف والمشغولات الخشبية ومهجور.

وأشار مدير الآثار إلى أنّ بيت عبد الرحمن باشا اليوسف الذي شغل منصب أمير حج بلاد الشام يعود بشكله الحالي إلى أواخر القرن التاسع عشر وجرى تحديثه مطلع القرن العشرين بينما يعود تأسيسه إلى قبل نحو 300 عام.

وأضاف أنّ الحريق انتقل بشكل سريع إلى أقسام واسعة من المنزل قبل وصوله إلى قسم النساء في بيت خالد العظم الذي تديره مديرية الوثائق التاريخية في مديرية الآثار.

وأوضح عوض أنّ الوثائق لم تتأثر بالحريق نهائياً وجرى نقلها قبل فترة وجيزة بينما انهارت أجزاء عديدة من القسم الجنوبي نتيجة تلفها بفعل النيران.

ووفقاً لمصدر في مديرية الدفاع المدني بدمشق فإنّ السيطرة على حريق ساروجة الذي اندلع في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد تمت عقب ساعات من توسعه مبيناً أنّ الأضرار مادية فقط.

وأصيب عدة أشخاص بحروق وجروح خفيفة جراء اندلاع حريق في منطقة السومرية قبل ثلاثة أيام ناجم عن ماس كهربائي وتوسع بسرعة إلى ستة محال مجاورة من بينها محال بيع سجائر ومشروبات كحولية ومحروقات.

وتوفيت سيدة في العقد الخامس من العمر قبل نحو أسبوع جراء اندلاع حريق في منزلها بحي القصر في نهر عيشة وفقاً لفوج إطفاء دمشق.