بحث
بحث

الشركات المنفذة لمدينة معارض السيارات توقف أعمال الإنشاءات

أوقفت الشركات المنفذة لمشروع مدينة معارض السيارات في الدوير بريف دمشق أعمال الإنشاءات نتيجة خلافات مالية مع محافظتي دمشق وريفها القائمتين على المشروع.

وقال مدير المشروع فرج العكة آنّ الشركات المنفذة للمشروع لم تحصل على مستحقاتها وقيمة العقود ما دفع بها لتعليق العمل وسحب آلياتها من مواقع العمل مضيفاً أنّ المكتتبين لم يسددوا المبالغ المترتبة عليهم، وفقاً لصحيفة الوطن المحلية.

وأضاف أنّ التحصيل من المكتتبين يحتاج إلى نقل الملكية لأرض المشروع من المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية صاحبة الأرض إلى مدينة معارض السيارات من أجل القيام بالتخصيص مشيراً إلى أنّ الشركة ستستأنف العمل في حال حصل المكتتبين على حصصهم من الملكية وسددوا الرسوم.

وأوضح العكة أنّ الشركة اتفقت مع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية إلا أنّ بعض العقارات عليها إشكالات قانونية ويجري حلها تباعاً مضيفاً أنّ البنية التحتية للمشروع أصبحت جاهزة بنسبة كبيرة إضافة إلى مبنى الإدارة.

وبين عدد من المكتتبين أن كلفة المشروع التقديرية في نهاية عام 2018 كانت نحو 5 مليارات ليرة سورية وتجاوزت نسبة الاكتتاب على المشروع 120 بالمئة وهو ممول بشكل ذاتي أي إن الحكومة لا تدفع عليه ليرة سورية واحدة لكنه عاد إلى التعثر وهناك أعباء إضافية يتم تحميلها للمكتتبين لأن التضخم زاد من كلفة البناء بشكل كبير ولو تم إدارة المشروع بشكل أفضل لكان اليوم قيد الخدمة.

وحدت محافظتي دمشق وريفها في وقت سابق الموعد المقرر للانتهاء من المشروع في شهر أيلول العام الماضي وتم تمديده إلى نهاية شهر تشرين الأول من العام ذاته.

كشف مدير المتابعة في محافظة ريف دمشق المهندس غاندي سليمان أواخر العام الفائت أن إجراءات نقل الملكية لمشروع الدوير للسيارات من المواصلات الطرقية لصالح محافظة ريف دمشق في مراحلها الأخيرة، وأن المحافظة ستقوم بتخصيص ملكية المكتتبين على المقاسم بعد تسلمها المشروع مباشرة.

ووضع حجر الأساس لمشروع مدينة معارض بيع السيارات في منطقة الدوير في نهاية عام 2018 بمساحة 145 هكتاراً ومساحات متنوعة للمقاسم.