بحث
بحث
مخيم لللاجئين السوريين في لبنان - AFP

لبنان يعتزم إعادة 180 ألف لاجئ سوري

قال وزير شؤون المهجرين عصام شرف الدين إنه زار سوريا مؤخراً بتكليف من رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي  لبحث تنظيم عودة اللاجئين السوريين.

ونقلت صحيفة الديار اللبنانية عن شرف الدين إنّ وفداً وزارياً سيناقش مع النظام السوري ملف مكتومي القيد والأطفال السوريين الذين ولدوا في لبنان وشروط الخدمة العسكرية التي سيجري البحث فيها بين وزارة الدفاع السورية والمجلس الأعلى للدفاع في لبنان وتأجيل الخدمة لعام واحد أو دفع بدل مالي، تمهيداً لتطبيق خطة الترحيل الآمن حسب وصفه، بعد فشل خطة الحكومة اللبنانية المعروفة باسم العودة الطوعية.

وتهدف الخطة اللبنانية الحالية لإعادة 180 ألف لاجئ سوري بتنسيق بين وزارة شؤون المهجرين والجيش اللبنانية ومديرية الأمن العام مع مؤسسات النظام السوري وأجهزته الأمنية لتقديم ضمانات تتعلق بسلامة العائدين.

وأوضح شرف الدين أنّ الخطة المقبلة تستهدف كل نازح سوري لم يتضرر منزله إضافة للأشخاص الغير مطلوبين بقضايا أمنية أو دعاوي قضائية أو متخلفين عن الخدمة العسكرية أو منشقين

وأضاف شرف الدين أنه اقترح على النظام السوري تشكيل لجنة ثلاثية من الحكومتين السورية واللبنانية ومفوضية اللاجئين لتسهيل ومراقبة عودة اللاجئين بداية من المخيمات في لبنان والتي تضم نحو 600 ألف لاجئ سوري.

وحدد وزير شؤون المهجرين اللبناني خطوات الترحيل بأنّ تبدأ بملئ استمارات بالأسماء تتضمن معلومات عن كل نازح كجهة مكان النزوح ووضع البلدة التي سيعود اليها وبذلك يبدأ لبنان بتكوين مخزن معلومات عن اعداد النازحين وتفاصيل أوضاعهم حيث استجابت مفوضية اللاجئين لطلب لبنان وسلمت وزارة الخارجية “داتا المعلومات” على ان تبقى سرية ولا تعمم.

وقال شرف الدين إنّ المسؤولين في حكومة النظام السوري أبلغوه بأنّ المناطق الآمنة توسعت والحكومة السورية أمّنت التعليم المجاني والطبابة المجانية لتسهيل العودة.

وتعهد وزير المهجرين في الحكومة اللبنانية عصام شرف الدين منتصف العام الفائت بالعمل على تسهيل عودة اللاجئين وأنّ لبنان قام بتزويد وزارة الداخلية والأمن القومي السوري بلوائح اسمية تضم أسماء الراغبين بالعودة لتقديم الخدمات اللازمة والتي من المفترض أن تشمل تسوية أوضاع المطلوبين بقضايا أمنية والمتخلفين عن الخدمة الإلزامية.

وتراجع اللاجئين عن التسجيل للعودة إلى سوريا بعد قيام أجهزة النظام الأمنية بملاحقة واعتقال عائدين من لبنان بقضايا أمنية أسفرت عن اعتقال نحو 11 شخص منهم نساء ويافعين