بحث
بحث

سوريون ينتظرون دورهم لإجلائهم من السودان

أقل من 20% فقط من الجالية السورية في السودان تم إجلاؤها

كشف مصدر دبلوماسي في سفارة النظام السوري في الخرطوم الخميس 1 حزيران الجاري أنّ عدد السوريين الذي تم إجلاؤهم من السودان إلى سوريا بلغ 6000 مواطن منذ بداية النزاع.

وبحسب المصدر فإنّ شركة أجنحة الشام وشركات أجنبية قدمت رحلات مجانية لأجلاء السوريين بمعدل 170 مواطن في كل دفعة مرة أو مرتين أسبوعياً.

وأوضح أنّ نحو 3000 مواطن سوري لا يزالون في مدينة بورتسودان بانتظار دورهم لمغادرة السودان إلى سوريا لافتاً إلى أنّ العدد قابل للزيادة لوجود سوريين عالقين في العاصمة الخرطوم وولايات أخرى حتى اللحظة.

ونقلت صحيفة الوطن المحلية عن المصدر أنّ كادر سفارة النظام السوري في الخرطوم يعمل الآن من ولاية بورتسودان رغم أنّ السفارة لم تتعرض لأي اعتداء من قبل أطراف النزاع.

وأشار إلى أن بعض السوريين يريدون المغادرة إلى دول الخليج العربي أو دول عربية وأوروبية أخرى لكونهم يملكون إقامات فيها والبعض يرغب بالبقاء في الولاية.

وتقوم السلطات المحلية في بورتسودان بالتنسيق مع البعثة الدبلوماسية السورية لتأمين متطلبات السوريين الفارين من باقي الولايات كأماكن الإقامة والرعاية الطبية وبعض المساعدات.

ونوّه المصدر إلى أن السوريين غير مستهدفين بشكل مباشر جراء الأوضاع وأن ما يتعرض له البعض من عمليات سرقة وسلب يأتي في السياق العام لحالة الفلتان الأمني التي تطول الجميع في السودان.

وتقدر السفارة السورية عدد السوريين في السودان بـ 30 ألف بينما ترجح مصادر غير رسمية أن العدد يتجاوز 90 ألف سوري.