بحث
بحث
وادي بردى - صوت العاصمة

السيول تكشف عن كنز أثري في وادي بردى

صوت العاصمة – خاص

جرفت السيول التي شكلتها الهطولات المطرية خلال الأيام الماضي  الأتربة والحجارة من مجاري السيول الطبيعية التي تتجه من قرية هريرة إلى برهليا لتكشف عن كنز أثري تقدره قيمته بعشرات المليارات.

وقال مراسل صوت العاصمة إنّ أهالي قرية برهليا عثروا في أحد مجاري السيول أمام مقبرة القرية على كنز أثري بعد أنّ جرفت المياه أطناناً من الأتربة والحجارة.

وأوضح المراسل أنّ الكنز المعثور عليه هو لوحة فسيفسائية وصندوقين مليئين بالذهب مضيفاً أنّ مختار البلدة قام بإبلاغ الضباط الأمنيين والعسكريين المسؤولين عن المنطقة وتسليمهم الكنز.

وأضاف أنّ الأجهزة الأمنية والفرق العسكرية فرضوا طوقاً أمنياً على الموقع وبدأوا بعمليات تنقيب واسعة فيه بحثاً عن أي دفائن أخرى.

ووفقاً لمراسل صوت العاصمة فإنّ الحواجز العسكرية في منطقة وادي بردى بدأت بتطبيق إجراءات أمنية مشددة وتفتيش للمارة وسياراتهم خشية تهريب أي قطع أثرية من المنطقة دون التنسيق معهم.

وتعتبر منطقة وادي بردى من أقدم المناطق المأهولة بالسكان في سوريا وهي واحدة من المناطق التي تضم عشرات المواقع من الآثار الرومانية.

وكشف الأستاذ في قسم الآثار بجامعة دمشق والمدير العام السابق لمديرية الآثار والمتاحف في سوريا مأمون عبد الكريم عن مواقع الحفر وطرق التهريب للتراث التاريخي لسوريا مشيراً إلى وجود شبكات تهريب من الرقة إلى حلب ومن لندن إلى نيويورك تدير تهريب الآثار السورية.