بحث
بحث
انترنت

غرام الذهب يتخطى 450 ألف ليرة في أسواق دمشق

تخطى سعر غرام الذهب في أسواق دمشق السبت 29 نيسان حاجز 450 ألف ليرة سورية، بزيادة بلغت نحو 30 ألف ليرة على الأسعار المحددة وفق نشرة جمعية الصاغة.

وبحسب مصادر خاصة لصوت العاصمة فإنّ محلات بيع الذهب والمجوهرات تضيف مبلغ 25 إلى 30 ألف ليرة سورية إلى سعر غرام الذهب المحدد وفق نشرة جمعية الصاغة كهامش ربح لعدم مصداقية الجمعية مع التجار.

وأضافت المصادر أنّ بعض المحلات تضيف مبالغ تتراوح بين 50 إلى 100 ألف ليرة لسعر الغرام الواحد، مشيرة إلى أنّ جمعية الصاغة حددت شفهياً هامش وأجور الصياغة بـ30 ألف ليرة، وعممت من خلال صفحتها في فيسبوك بضرورة الالتزام بالتسعيرة دون ذكر الأرقام بشكل علني.

 وقال مالك أحد محال بيع الذهب في سوق الحريقة إنه دفع 22 ألف ليرة إضافية على سعر الغرام كضرائب وأجور دمغة، كما أنه يُضطر لإضافة مبلغ يتراوح بين 25 و30 ألف ليرة إضافية لكل غرام ليبقى ضمن هامش الربح وفي سوق العمل.

وأضاف تاجر آخر أنّ جمعية الصاغة ووزارة المالية أن الالتزام بأسعار الجمعية والقرارات الحكومية لا يُمكنهم من تحقيق أي ربح، أو حتى دفع إيجارات محلاتهم حسب تعبيره.

ورجحت مصادر صوت العاصمة قيام الأجهزة الأمنية بحملة تستهدف محلات وأسواق الصاغة بهدف الضغط على التجار لتحصيل إتاوات مالية بذرائع التعامل بغير الليرة السورية أو تداول ذهب مزور.

وأضافت المصادر أنّ ضابطاً في أحد الأفرع الأمنية قال إنّ “أرباح الصاغة وتجار الذهب تتنامى يوماً بعد يوم، وعليهم أن يدفعوا ضريبة حماية الأجهزة الأمنية لهم منذ سنوات والتي لولاها لكان الإرهابيين قد نهبوا محالتهم وورشاتهم”

وارتفعت أسعار الذهب يوم الخميس الفائت 27 نيسان إلى أرقام غير مسبوقة، إذ بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط إلى سعر 425 ألف ليرة، وسعر غرام الذهب عيار 18 إلى 364 ألف و200 ليرة سورية، وفقاً لنشرة جمعية الصاغة في دمشق.

وبلغ سعر الليرة الذهبية السورية عيار 21 قيراط 3 ملايين و635 ألف ليرة سورية، والليرة عيار 22 قيراط بسعر 3 ملايين و750 ألف ليرة، ووصلت الليرة الرشادية إلى 3 ملايين و250 ألف ليرة سورية.

وبحسب مصادر خاصة لصوت العاصمة فإنّ أسعار الليرات الذهبية تتجاوز الرقم المحدد في نشرة جمعية الصاغة نتيجة الطلب الزائد عليها وفقدانها من معظم متاجر بيع الذهب والمجوهرات.

وارتفع سعر أونصة الذهب عالمياً إلى سعر 2000 دولار أمريكي ما يعادل 15 مليون و875 ألف ليرة سورية بحسب سعر صرف دولار الذهب عند 7940 ليرة سورية.

وبلغت سعر أونصة الفضة الخام 25 دولار أمريكي، وفي الأسواق المحلية بلغ سعر الغرام الواحد 80 ألف ليرة سورية.